Aller au contenu

[News] Actualité en Tunisie


Bati

Recommended Posts

Le 10/02/2024 at 20:07, Sparta a dit :

3la ases ki tssir une guerre mondiale bech ta f3ek f haja ? :D 

Avril 2020 en Chine. J'étais tranquille chez moi un long weekend. Tout à coup on vient me voir chez moi: 2 infirmières, un gars local du parti et deux médecins. Ya mar7bé. On toque à la porte. On me dit c'est pour un check. Ils me font passer le test COVID et avant de partir ils m'expliquent pendant 3 jours le temps que j'ai les résultats du test je ne dois pas sortir. 3 jours après on me dit : tu dois aller chercher le résultat ici. Test négatif. OK. Bon... 2 jours plus tard, des officiers de police viennent me voir au boulot. Plus chellet el mara7. Bref. On me ramène chez moi. Et on m'explique quarantaine de 3 semaines. Impossible de comprendre pourquoi.

Bref. J'envoie un mail au consulat français. Et je contacte par téléphone l'ambassade de Tunisie à Beijing. Jewebni we7ed mkarrez 9alli ab3ath mail. Jamais eu de réponse...

Le consulat français : une chargée d'affaire a été nommée. W elle a fait tout son possible. Tkallem fiyya koll youm. Bref 10 jours après, ils ont trouvé la solution w wfet el quarantaine.

5oulasset el 9awl : tu ne peux pas compter sur le consulat tunisien.... Impossible de les contacter. Impossible de les appeler. Impossible d'avoir des infos ou une assistance....

  • Chay isa5af 1
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Le 10/02/2024 at 17:55, why a dit :

Avril 2020 en Chine. J'étais tranquille chez moi un long weekend. Tout à coup on vient me voir chez moi: 2 infirmières, un gars local du parti et deux médecins. Ya mar7bé. On toque à la porte. On me dit c'est pour un check. Ils me font passer le test COVID et avant de partir ils m'expliquent pendant 3 jours le temps que j'ai les résultats du test je ne dois pas sortir. 3 jours après on me dit : tu dois aller chercher le résultat ici. Test négatif. OK. Bon... 2 jours plus tard, des officiers de police viennent me voir au boulot. Plus chellet el mara7. Bref. On me ramène chez moi. Et on m'explique quarantaine de 3 semaines. Impossible de comprendre pourquoi.

Bref. J'envoie un mail au consulat français. Et je contacte par téléphone l'ambassade de Tunisie à Beijing. Jewebni we7ed mkarrez 9alli ab3ath mail. Jamais eu de réponse...

Le consulat français : une chargée d'affaire a été nommée. W elle a fait tout son possible. Tkallem fiyya koll youm. Bref 10 jours après, ils ont trouvé la solution w wfet el quarantaine.

5oulasset el 9awl : tu ne peux pas compter sur le consulat tunisien.... Impossible de les contacter. Impossible de les appeler. Impossible d'avoir des infos ou une assistance....

L moussiba les tunisiens en chine kolhom 3la b3adhom 279 personnes ( d apres wikipedia) tna7i jme3t l ambassade tal9ahom 100 tounsi w izid italfouk :D

wallah 3la mourad illeh libled

Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Le 10/02/2024 at 09:25, why a dit :

Rawwa7t el tounès beddhemma bech nbaddel passeport... Tal3et carte d'identité mte3i 9dima lazem n3awedha. Délais ? 3 semaines 3al a9al carte d'identité w zidha ayyamet lel passeport.

5oulasset el 9awl ma 3aweddoutch... W tawwa passeport tounsi wefi el soulou7iyya...

Zid 3ala hedha, tawwa 3ayech ma bin Singapore w Philippines. A9reb 9ounsouliyya ? Jakarta...

Ya 7abibi 3a naf5an fi hal bled...

صباح الخير خويا راهو ثم ادارة المواطن او شؤون المواطن تقريب الاسم ورا الداخلية بتسكرة طيارة او موعد خدمة او كونترا البرة قادرين يسرعولك في الاجراءات بين بطاقة تعريف و باسبور ينجم يشد نهارين ...

Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Le 12/02/2024 at 14:54, anismkache51919 a dit :

صباح الخير خويا راهو ثم ادارة المواطن او شؤون المواطن تقريب الاسم ورا الداخلية بتسكرة طيارة او موعد خدمة او كونترا البرة قادرين يسرعولك في الاجراءات بين بطاقة تعريف و باسبور ينجم يشد نهارين ...

Oui... Sauf que la procédure accélérée est possible pour le passeport seulement. Pas pour la CIN. Hakka ech 9alou.

Le guichet s'appelle guichet mouwa77ed 5adamet mouwatinouna bel5arej ou quelque chose comme ça...

Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Le 12/02/2024 at 10:49, why a dit :

Oui... Sauf que la procédure accélérée est possible pour le passeport seulement. Pas pour la CIN. Hakka ech 9alou.

Le guichet s'appelle guichet mouwa77ed 5adamet mouwatinouna bel5arej ou quelque chose comme ça...

Ana ne3ref sahbi CIN 9addemha ghadi sba7 il3achiya 5theha min bouchoucha mais ken3ndo war9a min khedmtou fi s3oudiya

  • Merci 1
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

ena mchit bech enbdedel CIN, 9ali Jib diplôme d'étude supérieur ( jdida wallet el faza) bref jibt el Master, 9ali lé lezim el maitrise, 9outlou rahou Master a9wa min Maitrise, Karez el boulissi et ntar 3leya min wa9tha hani en7wass bi el CIN le9dima !

  • Haha 10
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Le 12/02/2024 at 10:59, Taraji Dream a dit :

ena mchit bech enbdedel CIN, 9ali Jib diplôme d'étude supérieur ( jdida wallet el faza) bref jibt el Master, 9ali lé lezim el maitrise, 9outlou rahou Master a9wa min Maitrise, Karez el boulissi et ntar 3leya min wa9tha hani en7wass bi el CIN le9dima !

Behi ki ma5lekech sans papiers w 5ala andou meme le9dima :D..ena mchit nbadel ya3mali b pointe du stylo y’a un impact sur la carte et no9olou yehdik winou..il me montre genre 1mm au milieu de la carte mfattez meme pas 1mm et c’est pas genre cassée..tout ça bech nmachi hwija…

  • Haha 2
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Le 12/02/2024 at 12:26, why a dit :

Sujet lidara fi tounès w lawra9.... Lazemou sujet kamel :D

5alli nadh7kou w ental3ou el moral l rwe7na...

Aya ched 3andek

khdemet avec une boite f dakar ba3thouli 1200€ 

l compte teblouka w mchit lil banque central fasartelhom ili hethy khedma w freelance w men ghir contrat w haw les emails w les échanges WhatsApp 

9ali ma39oul ema lezem tfasrelna lweh khtarouk enty bidhet 

93adt metblouki darjin  noghzerlou

  • Haha 5
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Le 12/02/2024 at 15:39, Sparta a dit :

Aya ched 3andek

khdemet avec une boite f dakar ba3thouli 1200€ 

l compte teblouka w mchit lil banque central fasartelhom ili hethy khedma w freelance w men ghir contrat w haw les emails w les échanges WhatsApp 

9ali ma39oul ema lezem tfasrelna lweh khtarouk enty bidhet 

93adt metblouki darjin  noghzerlou

Eyh 3andou 7a9 inty ghalettt lweh yekhtarou fik inti bidhett

Bref ena fi 6 mois 3la agrément w zouz wri9att khfef walitt sou7ab ma3 il jouerett mta3 9badhatt toones kol, wzarett tajhizz, Cpf, banekti, banc centrale, diwan tatthirr, 9rib yab3ethouni il dar chahid wiltawa makamalett 9dhytt il 9adhya, 2ammanni wil 2amanou billeh lidaratt illi samlithomlek limzamera fihom mchitelha 10, 15 fois w hana mezelna t9oul bech n7ell charikett tayaran jdida fil bled

Il7assel mossta7il famma bledd 2antenn min tooness fil birou9ratiya wil tsahhwik

 

  • Haha 2
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Ena toute ma vie, la seule relation que j'entretiens avec l'administration tunisienne se limite à madhmoun, copie conforme, signature légalisée et parfois la9badha pour enregistrer un contrat ou acheter un timbre. Et pourtant, j'ai de quoi écrire un livre entier d'anecdotes.

Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Ena ki kamalt 9rayti mani 5sis 39al 7abina nlanciw 7aja ena w binomi 

Ken 3andna projet mta3 progiciel de comptabilité ma5douma menou partie moch 5ayba

Wa9tha 7ajetna eb tarf flous bech nkamlou el 5edma w nechriw tarf matériel (serveur de données entre autres)

Nsit chkoun daber 3lina 9alelna barraw lel BTS ya3tiw 9roudhat lel les jeunes diplômés

7adharna dossier ki erajela w mchina chlek chlek slem 3likoum

Rana wa9tha talbin 6 mleyen w 31mlin business plan mt3 nraj3ou 9adhom 10 marat fi 3amin w nos

Rajel kbir maya3ref mel informatique ken solitaire hazna 7atna 9alna fech 9am serveur kemel ? Te5dhou zouz mleyen ?

Ahawka ena 3andi 10 snin fi franca w binomi 3andou 12 sné fi Dubai w salemou 3alaykom

  • Chay isa5af 1
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Le 13/02/2024 at 11:30, mou7a a dit :

Ena ki kamalt 9rayti mani 5sis 39al 7abina nlanciw 7aja ena w binomi 

Ken 3andna projet mta3 progiciel de comptabilité ma5douma menou partie moch 5ayba

Wa9tha 7ajetna eb tarf flous bech nkamlou el 5edma w nechriw tarf matériel (serveur de données entre autres)

Nsit chkoun daber 3lina 9alelna barraw lel BTS ya3tiw 9roudhat lel les jeunes diplômés

7adharna dossier ki erajela w mchina chlek chlek slem 3likoum

Rana wa9tha talbin 6 mleyen w 31mlin business plan mt3 nraj3ou 9adhom 10 marat fi 3amin w nos

Rajel kbir maya3ref mel informatique ken solitaire hazna 7atna 9alna fech 9am serveur kemel ? Te5dhou zouz mleyen ?

Ahawka ena 3andi 10 snin fi franca w binomi 3andou 12 sné fi Dubai w salemou 3alaykom

Hawka nfa3kom hamdoulah normalement mara jeya tahbet t9olou yarhem waldik :D 

  • Haha 3
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Le 13/02/2024 at 10:47, Lasmaris a dit :

Ena toute ma vie, la seule relation que j'entretiens avec l'administration tunisienne se limite à madhmoun, copie conforme, signature légalisée et parfois la9badha pour enregistrer un contrat ou acheter un timbre. Et pourtant, j'ai de quoi écrire un livre entier d'anecdotes.

Mossta7il tssirlek anecdote a9wa min hedhi 3chiri ilghali, mchytt nkhalles fi khtiya ken mankhallshech nharetha twalili double

Recette des finances cite mahrajen, 7aja raw3a, hayya salamo 3alaykom 

Essalem

9oddemi mouwaten barka 9assaman belleh laaziz minimum dhrab noss se3a yestanna, jitt ena dawri wal hamdoullilleh

Salem, zouz nsé kbarr, mjewbounich

Essallllleemm, minimum 3 fois bech wesslet jewbetni wa7eda fihom 

Mr mekech tchouff fina 3anna mana3emlou ossberr chwaya kiff nkammelou nitelhew bik

Fech lehin khouya il behi ; ritt ye souad 7al9ett ilbere7 kifeh mouhanned 3mall accident w 9amm mé fi 3inou balla........

7assilou darjin wala aktherr we9ef nassma3 fihom ya7kiw 3al moussalsel 

3awedt 9otilha Mme n7eb nkhalless issfé likhtiya w nrawwa7 yehdik rabbi

Elle répond calmoss w b kol thi9a fil nafess; moch 9otlek 3andy mana3mell ena w zamilti ossber ye mr..  

3add khouk kont na39el w jbedtt matayassara mil klem limli7 mta3 la77wem ilcha3biya, kiff madkhaltech clinique wala markezz chorrta nharetha dima yé rabbi w rdhakk

7kitlek brièvement khaterr la7keya tit7ka live bech titfhem bilgdee

bled hedhi 3morrha mat9oumelha 9ayema millikherr

Modifié (le) par aknouzou
  • Haha 2
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

 عندنا اقوى جماعة في حطان الصعاب موش تذليل الصعاب

انا عمري فوق الخمسين. امي و الوالد يرحمو و مرتي محرمين عليا عتبة حاجة فوقها علم تونس.

ما نمشي لحتى ادارة. ما نطلع حتى ورقة.

ما ندورش بيهم.

حتى مالباسبور يضهرلي دفنتو فالجنينة.

كيف نشوف خدمتي فالادارة لهوني و قداش العباد يعطيو قدر لخدمتهم و نسمعكم تحكيو نحس روحي 

Déphasé séculaire. 

عندنا عالاقل ثلاثين اربعين سنا روطار.

Bête exemple.

مالدار انجم نطلع ال

B3 

و نطبعها انا و نستعملها كايني اصلية و

لا واحد يقلي نسخة و تعريف و لا راس كرمب.

  • Pour 2
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Le 13/02/2024 at 15:28, RoMaNiStA_1919 a dit :

touselek baad mast7a9iteha b 2 ou 3 semaines :zzz:

 

Le 13/02/2024 at 15:53, Sparta a dit :

Tal3ha bil internet ijik message apres jn mois ikolk ray f markez :D 

😂😂
Le wallah document reçu chez moi en une semaine et livré par par Rapid Poste. 

Nzidkom haja okhra, token de certification électronique commandé, payé en ligne et livré chez moi en trois jours.

les amendes peuvent être payés en ligne, pas besoin de se déplacer. 
Declaration d’investissement peut être faite en ligne.

inscription RNE kif kif.

déclaration et paiement des impôts en ligne.

Prochainement les vignettes.

on est encore loin du compte, mais plusieurs projets e-gov ont vu le jour ces dernières années.

tawa le projet le plus important c’est la plateforme d’interoperabilité qui a été mise en place entre 6 ministères facilitant les échanges de donnés et de documents. Plusieurs documents ne seront plus demandés tels que les extraits de naissance, les copies conformes de diplômes, les attestations de résidence…

L’objectif est de couvrir l’ensemble des ministères comme ça y aura plus de demandes abusives de documents.

  • J'aime 3
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Le 13/02/2024 at 17:10, espgafs a dit :

 

😂😂
Le wallah document reçu chez moi en une semaine et livré par par Rapid Poste. 

Nzidkom haja okhra, token de certification électronique commandé, payé en ligne et livré chez moi en trois jours.

les amendes peuvent être payés en ligne, pas besoin de se déplacer. 
Declaration d’investissement peut être faite en ligne.

inscription RNE kif kif.

déclaration et paiement des impôts en ligne.

Prochainement les vignettes.

on est encore loin du compte, mais plusieurs projets e-gov ont vu le jour ces dernières années.

tawa le projet le plus important c’est la plateforme d’interoperabilité qui a été mise en place entre 6 ministères facilitant les échanges de donnés et de documents. Plusieurs documents ne seront plus demandés tels que les extraits de naissance, les copies conformes de diplômes, les attestations de résidence…

L’objectif est de couvrir l’ensemble des ministères comme ça y aura plus de demandes abusives de documents.

Ena f hethom n5ales ken f steg w sonede bil internet  w radar l karhba :D 

Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Le 13/02/2024 at 18:42, Sparta a dit :

Ena f hethom n5ales ken f steg w sonede bil internet  w radar l karhba :D 

Tawa tawwa wallett famma 7ajett tgeddhom en ligne w biensure ça bugg N fois

Ti houma fatouratt orange w ghireha min les sociétés privées illi normalement oumourhom mrigela et ça buug aussi

Ti rabbi ijarriga 3la sla7, mafemma chayy ijik msahhel fi tooness malheureusement hedheka howa ilmawjoud

Modifié (le) par aknouzou
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Le 13/02/2024 at 15:26, espgafs a dit :

Bon 7ata fi tounes tnajem tala3 B3 men dar 😂😂

B3 t3ammerha b les infos s7a7 touslek ghalta ism il2om ,ismk , t3awed kif kif fi lekher temchi t9ademha fil markez..

 

Khater ok en ligne mais demande traité par un etre humain qui re ecrit les infos lui meme w yoghlot.. ana b9it neb3eth demande wn 3awed lin ayest

Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

je travaille dans l'admisnistration des pensions où on a accès au carrefour des bases de données et ça permet de pouvoir répondre à une estimation en un clic.

un jour, une représentation des organismes tunisiens de pension nous rendait visite: klem yjib klem, (et c'est le DG qui me l'a rapporté des années après), nos compatriotes voulaient installer une base de données en KLK mois et l'utiliser pour le calcul.
le DG m'a dit: nous on a les moyens 10fois plus greands mais on n'ose pas espèrer ce genre de raisonnelment: kotlou l'impossible est tunisien.

ils vont mettre en route un projet hyper hype  mega ambitieux, ils vont le lancer et après 10ans ils seront encore en phase réévaluation de l'objectif.

et c'est ce qui s'est passé.

Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Invité
Répondre à ce sujet…

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Chargement
  • En ligne récemment   0 membre est en ligne

    • Aucun utilisateur enregistré regarde cette page.
×
×
  • Créer...