Aller au contenu

[News] Actualité en Tunisie


Bati

Recommended Posts

Le 23/04/2023 at 13:03, weld ejjam3ia a dit :

US Embassy in Tunisia :

يسعدنا وصول باخرة محملة بأكثر من 25 ألف طن من القمح الأمريكي الصلب لمساعدة الشعب التونسي في مواجهة نقص الإمدادات الناتج عن الغزو الروسي على أوكرانيا. قامت الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي بالشراكة مع ديوان الحبوب بتوفير هذا المكون الأساسي لخبز الطابونة والكسكسي والمقرونة وغيرها من الأطعمة التي تعتمد على الحبوب. وقد أكد السفير جوي هود قائلا: تهدف مساهمة اليوم إلى ضمان توفر القمح الأمريكي للأسر التونسية استعدادًا لعيد الفطر، خاصة الأسر التي هي في أمس الحاجة إليه. 

 

We are pleased to announce that a ship carrying 25,000 metric tons of American durum wheat arrived to help the Tunisian people face supply disruptions caused by Russia’s full-scale invasion of Ukraine. The United States and the World Bank partnered with the Office of Cereals to ensure access to this essential ingredient in traditional bread, couscous, pasta, and other cereal products. As Ambassador Joey Hood said: "Today’s contribution seeks to ensure American wheat is available for Tunisian households in preparation for Eid al-Fitr, especially for families who need it the most.

USAID Tunisia

المرة الجاية يبعثولنا سكر يقولولنا بش تنقيو بيه

....

Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Le 09/05/2023 at 22:44, aknouzou a dit :

C'est bon on est foutu

Dharba mzamraa tmtaa terrorisme  à priori fi djerba tawa, kenet bech tkoun saison behya barcha fi tourisme essné

Mchiiiina gzezzz

Taw engaydouha 3ala mo5tal 3agliyan tant qu'il n'a pas touché un touriste 

Allah yara7mou il boulis 

Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Ça n'a rien a voir avec un acte terroriste tel qu'on a voulu le décrire au début.

 الحادثة في جربة بعيد عن كنيسة الغريبة، الحادثة حدثت قرب ميناء النقل البحري و بحسب معلومات أولية فإن عون حرس وطني قام بقتل زميله وتم التعامل معه بعد اطلاق النار.. والحصيلة الحالية قتيل وجريحين..

Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Le 09/05/2023 at 23:19, phenomeno a dit :

Ça n'a rien a voir avec un acte terroriste tel qu'on a voulu le décrire au début.

 الحادثة في جربة بعيد عن كنيسة الغريبة، الحادثة حدثت قرب ميناء النقل البحري و بحسب معلومات أولية فإن عون حرس وطني قام بقتل زميله وتم التعامل معه بعد اطلاق النار.. والحصيلة الحالية قتيل وجريحين..

Tawa jebou nachra este2thenya 7 blessés et 2 morts 

7keya 7oula Eli 7kewha mel ouel 

Screenshot_2023-05-10-00-13-11-18_b783bf344239542886fee7b48fa4b892.jpg

Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Le 09/05/2023 at 13:44, aknouzou a dit :

C'est bon on est foutu

Dharba mzamraa mtaa terrorisme  à priori fi djerba tawa, kenet bech tkoun saison behya barcha fi tourisme essné

Mchiiiina gzezzz

T7eb el rasmi, yelzemna tourisme nanseweh fi tounes. Ma3anech les capacités pour rivaliser avec les destinations kima l Maroc w l’Egypte. 93adna njibou fil sa9at mta3 les pays de l’Europe de l’est. Au moins haka dossier clos 3la bekri, w nemchiw on se vocalise sur les industries de base (3morha ma bech tsir surtout avec les unions elli 3andna)

Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Le 11/05/2023 at 10:56, Stanford a dit :

T7eb el rasmi, yelzemna tourisme nanseweh fi tounes. Ma3anech les capacités pour rivaliser avec les destinations kima l Maroc w l’Egypte. 93adna njibou fil sa9at mta3 les pays de l’Europe de l’est. Au moins haka dossier clos 3la bekri, w nemchiw on se vocalise sur les industries de base (3morha ma bech tsir surtout avec les unions elli 3andna)

3andna, contrairement à cette idée reçu. 

 

Notre tourisme est LARGEMENT récupérable avec la bonne restructuration/Marketing 

le Maroc est une monarchie FRAGILE. barcha bass, mais un jour ça va s'écrouler comme un chateau de cartes car le gap entre "peuple" et "Makhzen" ne cesse de se creuser, tu as des pauvres, très très pauvres, et des riches..

Le jour où ça va tomber, on doit être là, comme des bonnes hyènes dans la savane, à avaler leur tourisme entier. 

 

On ne doit pas à mon avis se focaliser sur UN truc, on doit travailler Notre agriculture/avoir des chantiers d'infrastructure énormes pour lier le pays démembré par une infra moyenâgeuse et relancer le secteur service/tourisme. 

 

ما يغركش المغرب بالبص، تجي ورانا بسهولة كان نكبسو رواحنا، مصر حد ما ينجم يفارعها في الاثار اما نجمو نقدمو حاجات للاوروبيين هما ما عندهمش اولهم سلامتهم الجسدية و عدم التحرش بالنساء اللي هو المرض عدد 1 عند المصارى

ادخل 
Booking w trip advisor

و اقرأ العرض 

مشكلة تونس في الاقتصاد الحقانية اللي تونس مفرقة، بش تعمل بنزرت قابس تظهرلك رحلة الشتاء و الصيف و ميونيخ ولا مدريد أقربلك

 

ما تنجم تبني حتى اقتصاد بكياساتنا و البرط الحموم و المطار القروسطي الزبالة 

لازم كياسات و طرق سريعة تربط البلاد و فيها

entretien 

على قواعدو و انترنت قوية للبلاد الكل، تونس تصليحها اسهل من ساهل للي عندو مخ و رؤية، و الله العظيم في 5 سنين تتشقلب تماما و تتحط عالسكة.

اما كثرة ال

incompétence

و انعدام مشروع متكامل هو المشكلة

  • Merci 2
  • Contre 1
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Le 11/05/2023 at 10:56, Stanford a dit :

T7eb el rasmi, yelzemna tourisme nanseweh fi tounes. Ma3anech les capacités pour rivaliser avec les destinations kima l Maroc w l’Egypte. 93adna njibou fil sa9at mta3 les pays de l’Europe de l’est. Au moins haka dossier clos 3la bekri, w nemchiw on se vocalise sur les industries de base (3morha ma bech tsir surtout avec les unions elli 3andna)

Avec le Maroc oui mais avec l'Égypte on peut rivaliser 

La sham eshikh la gharda2a 5ir m'en nos côtes

Ama t3amel 3ala b7ar degeulasse kima b7ar soussa matnajmch tu rivalises

Marrakech moch 5ir m'en Tozeur 

3andna décor star Wars Ken jina 3bed Rana radineh source mt3 tourisme 

Le 11/05/2023 at 14:12, Abou.Sofiane a dit :

3andna, contrairement à cette idée reçu. 

 

Notre tourisme est LARGEMENT récupérable avec la bonne restructuration/Marketing 

le Maroc est une monarchie FRAGILE. barcha bass, mais un jour ça va s'écrouler comme un chateau de cartes car le gap entre "peuple" et "Makhzen" ne cesse de se creuser, tu as des pauvres, très très pauvres, et des riches..

Le jour où ça va tomber, on doit être là, comme des bonnes hyènes dans la savane, à avaler leur tourisme entier. 

 

On ne doit pas à mon avis se focaliser sur UN truc, on doit travailler Notre agriculture/avoir des chantiers d'infrastructure énormes pour lier le pays démembré par une infra moyenâgeuse et relancer le secteur service/tourisme. 

 

ما يغركش المغرب بالبص، تجي ورانا بسهولة كان نكبسو رواحنا، مصر حد ما ينجم يفارعها في الاثار اما نجمو نقدمو حاجات للاوروبيين هما ما عندهمش اولهم سلامتهم الجسدية و عدم التحرش بالنساء اللي هو المرض عدد 1 عند المصارى

ادخل 
Booking w trip advisor

و اقرأ العرض 

مشكلة تونس في الاقتصاد الحقانية اللي تونس مفرقة، بش تعمل بنزرت قابس تظهرلك رحلة الشتاء و الصيف و ميونيخ ولا مدريد أقربلك

 

ما تنجم تبني حتى اقتصاد بكياساتنا و البرط الحموم و المطار القروسطي الزبالة 

لازم كياسات و طرق سريعة تربط البلاد و فيها

entretien 

على قواعدو و انترنت قوية للبلاد الكل، تونس تصليحها اسهل من ساهل للي عندو مخ و رؤية، و الله العظيم في 5 سنين تتشقلب تماما و تتحط عالسكة.

اما كثرة ال

incompétence

و انعدام مشروع متكامل هو المشكلة

في الأثار عندك ما تفارع غير نحنا الله غالب علينا

رواحنا في ديسمبر و بنتي مغرومة هزيناها لدقة و أوذنة و مسرح الجم 

حالهم يسخف في دقة ما تنجمش تفطر ولا تدخل لتوالات نظيفة

في فيفري مشينا لروما الي بانية السياحة متاعها على ٱثارها و قريب نندب وجهي

و أنا صغير مشيت للمدينة شيرة الدهماني و سبيطلة و غار ديماو كلها بلايص تقلها إررر ترحل بالأثار أما نحنا مسيبين هذا و مكبشين في الرواسة و البولونيين يجيو ياكلو و يسكرو و يروحو

Mel le5er iji iched lebled 3abd eb mo5ou taw ntirou ghir na7na Allah ghaleb 3lina

Modifié (le) par mou7a
  • J'aime 1
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Le 11/05/2023 at 22:57, mou7a a dit :

Mel le5er iji iched lebled 3abd eb mo5ou taw ntirou ghir na7na Allah ghaleb 3lina

C'est exactement ça... Notre pays est régi par une administration sclérosée avec des lois qui datent d'une époque révolue.

Tourisme: j'ai visité je ne sais plus combien de sites et de pays ici en Asie, wallah la3dhim, on est très très loin. Pour une raison simple: c'est qu'on n'a pas les bonnes personnes, les bonnes idées... Tout est paralysé.

Je rajoute un point, lié à ma formation d'ingénieur en Oil & Gas (sans relation avec le tourisme). On m'a envoyé ce reportage et discussion sur l'état du pétrole et de sa production en Tunisie. Ti mmille5er, je ne ne voulais pas le voir car je sentais que ça allait être une discussion à la Winou El Petrole. (les 40 premières minuts de la vidéo).

Bref, très très bonne surprise. Ça explique bien le problème fondamental qui est l'absence de volonté, de lois, un cadre rigide qui date des années 70/80. C'est aussi une démonstration que contrairement à ce que beaucoup pensent, on a fait beaucoup plus de choses dans le passé et que bizarrement on les fait plus. L'exploration, les investissements,... Et alors qu'aujourd'hui, c'est le moment où il faut faire de l'exploration, on ne fait plus rien...

Dommar hal bled... C'est bizarre comment on régresse... Jour après jour. Et ce dans tous les domaines. Et en plus, on a cette arrogance de se croire supérieurs alors que harbou bina.

  • J'aime 1
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Le 11/05/2023 at 05:12, Abou.Sofiane a dit :

3andna, contrairement à cette idée reçu. 

 

Notre tourisme est LARGEMENT récupérable avec la bonne restructuration/Marketing 

le Maroc est une monarchie FRAGILE. barcha bass, mais un jour ça va s'écrouler comme un chateau de cartes car le gap entre "peuple" et "Makhzen" ne cesse de se creuser, tu as des pauvres, très très pauvres, et des riches..

Le jour où ça va tomber, on doit être là, comme des bonnes hyènes dans la savane, à avaler leur tourisme entier. 

 

On ne doit pas à mon avis se focaliser sur UN truc, on doit travailler Notre agriculture/avoir des chantiers d'infrastructure énormes pour lier le pays démembré par une infra moyenâgeuse et relancer le secteur service/tourisme. 

 

ما يغركش المغرب بالبص، تجي ورانا بسهولة كان نكبسو رواحنا، مصر حد ما ينجم يفارعها في الاثار اما نجمو نقدمو حاجات للاوروبيين هما ما عندهمش اولهم سلامتهم الجسدية و عدم التحرش بالنساء اللي هو المرض عدد 1 عند المصارى

ادخل 
Booking w trip advisor

و اقرأ العرض 

مشكلة تونس في الاقتصاد الحقانية اللي تونس مفرقة، بش تعمل بنزرت قابس تظهرلك رحلة الشتاء و الصيف و ميونيخ ولا مدريد أقربلك

 

ما تنجم تبني حتى اقتصاد بكياساتنا و البرط الحموم و المطار القروسطي الزبالة 

لازم كياسات و طرق سريعة تربط البلاد و فيها

entretien 

على قواعدو و انترنت قوية للبلاد الكل، تونس تصليحها اسهل من ساهل للي عندو مخ و رؤية، و الله العظيم في 5 سنين تتشقلب تماما و تتحط عالسكة.

اما كثرة ال

incompétence

و انعدام مشروع متكامل هو المشكلة

S7i7 kolou bas w 10 snin w houma ye5dmou fi rwe7hom 9odem el 3alem el kol. Ki mchit lel Maroc mat7esecb fama 7aja kbira zeyda 3la Tounes be5lef el infrastructure. Tatla3 fi train mel matar temchi win t7eb fel bled kemla. A7na train Tunis Sfax yo93ed 3 jours bech youssel t9oul ndezou fih dazzen. En plus, le tourisme de luxe presque n’existe plus fi tounes. A part une dizaine d’hotel, matal9ach varieté kbira bech tjib les tourists elli yosrfou 

on a certainement abandonné le secteur w 93adna nlawjou 3la toursites mta3 300 euros par semaine 

7keyet l’interenet zeyed 7ata na7kiw feha. Chtar l bled matnejemch 7ata ta3mel appel zoom

Le 11/05/2023 at 07:57, mou7a a dit :

Avec le Maroc oui mais avec l'Égypte on peut rivaliser 

La sham eshikh la gharda2a 5ir m'en nos côtes

Ama t3amel 3ala b7ar degeulasse kima b7ar soussa matnajmch tu rivalises

Marrakech moch 5ir m'en Tozeur 

3andna décor star Wars Ken jina 3bed Rana radineh source mt3 tourisme 

في الأثار عندك ما تفارع غير نحنا الله غالب علينا

رواحنا في ديسمبر و بنتي مغرومة هزيناها لدقة و أوذنة و مسرح الجم 

حالهم يسخف في دقة ما تنجمش تفطر ولا تدخل لتوالات نظيفة

في فيفري مشينا لروما الي بانية السياحة متاعها على ٱثارها و قريب نندب وجهي

و أنا صغير مشيت للمدينة شيرة الدهماني و سبيطلة و غار ديماو كلها بلايص تقلها إررر ترحل بالأثار أما نحنا مسيبين هذا و مكبشين في الرواسة و البولونيين يجيو ياكلو و يسكرو و يروحو

Mel le5er iji iched lebled 3abd eb mo5ou taw ntirou ghir na7na Allah ghaleb 3lina

We7ed bech youssel l Tozeur t7eblek 5 heures au moins men Tunis w mafama 7ata moyen de transport public. El matar elli ken inejem ikoum un excellent project de transit pour toute l’afrique a ete abandonné. 

Tounes fel varieté mta3 el athar mafamech kifha fel monde entier. L b7ourat mte3na itirou tiran b lblayes elli mchitelhom lkol fel Caraibes w l’Amerique Latine. Ama 3andna 0 infrastructures. W mafama 7ata volonté wala capital pour y investir. Jme3et 3ak3ek mse3dethom el bled msakra bech houma il continue a dominer l’economie locale. Kol chay fi tounes gachis walah 

Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Le 11/05/2023 at 19:19, Stanford a dit :

S7i7 kolou bas w 10 snin w houma ye5dmou fi rwe7hom 9odem el 3alem el kol. Ki mchit lel Maroc mat7esecb fama 7aja kbira zeyda 3la Tounes be5lef el infrastructure. Tatla3 fi train mel matar temchi win t7eb fel bled kemla. A7na train Tunis Sfax yo93ed 3 jours bech youssel t9oul ndezou fih dazzen. En plus, le tourisme de luxe presque n’existe plus fi tounes. A part une dizaine d’hotel, matal9ach varieté kbira bech tjib les tourists elli yosrfou 

on a certainement abandonné le secteur w 93adna nlawjou 3la toursites mta3 300 euros par semaine 

7keyet l’interenet zeyed 7ata na7kiw feha. Chtar l bled matnejemch 7ata ta3mel appel zoom

We7ed bech youssel l Tozeur t7eblek 5 heures au moins men Tunis w mafama 7ata moyen de transport public. El matar elli ken inejem ikoum un excellent project de transit pour toute l’afrique a ete abandonné. 

Tounes fel varieté mta3 el athar mafamech kifha fel monde entier. L b7ourat mte3na itirou tiran b lblayes elli mchitelhom lkol fel Caraibes w l’Amerique Latine. Ama 3andna 0 infrastructures. W mafama 7ata volonté wala capital pour y investir. Jme3et 3ak3ek mse3dethom el bled msakra bech houma il continue a dominer l’economie locale. Kol chay fi tounes gachis walah 

Justement 

Fama 7ajtin 7atmou tounes

La bureaucratie Eli heya 5alfet lesta3mar

Bourguiba Rabi yar7mou w isem7ou 5dem.ken jihtou w 5alehom ijed 3lehom Eli houma berrasmi chedin 3lina sme la eti7

  • Chay isa5af 1
  • Pour 1
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

هاو بش نعطيكم مثال بسيييط على تونس

 كيما قال ستانفورد، كي تمشي للمغرب ما تحسش فرق عظيم على تونس، و لا بالأحرى تحس ب"تي نورمالمون احنا نطيرو بيهم ما ارمزهم و ممسطهم"

ايا سيدي جيت نهارين لتونس في قضية مستعجلة بعد غياب طويل  من قبل 2021 ما حطيتش ساقي

 

في المرواح، حاطين باندية (خاطر مهمش اعوان امن) مناظر مقلبة في باب المطار تقول

videur de boîte

الكلام  هذا الفجر  خمسة و نص متاع الصباح، و صياح و عياط و كفر ربي و سبان و تطييح قدر، عباد بالعشرات مطيشة قدامهم و هما مسكرين باب المطار و مانعين الدخول على مرافقين المسافرين

وقت اللي فما اللي مريض، فما اللي عندو برشة دبش و اهلو يعاونوه، فما شكون يحب يودع عزيز عليه و يشرب معاه قهوة قبل ما يقصد ربي

فما الف سبب و سبب..

وحتى لوكان قرار لدواعي امنية، شي ما يفسر قلة الرباية و التقوعير في واجهة البلاد..و الوسخ، يا دين الآلهة اش فما وسخ مكدس بشكل فضيحة في المطار

فيصع السيد كرز و فد و دار يدز في العباد و يدز في نساء كبار فوق الستين بمنطقو الحلو و قال بكل شجاعة و رباطة جأش "ايا سكر الباب حد ما يدخل"

و قعدنا 20 دقيقة نستناو في سي البخش يحن علينا، و بعدهم 20 دقيقة بش دخلنا...و ما خلطنا للطيارة الا في حالة. وقت احنا جينا بكري فيبالنا

هذيكة مثال على تونس: فوضى، انعدام محاسبة، تبوريب، حق في باطل، انعدام المعلومة و حكم غير الأكفاء

من باب المطار تفهم البلاد علاش ماشية.

Modifié (le) par Abou.Sofiane
  • J'aime 1
  • Chay isa5af 1
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Le 17/05/2023 at 18:37, anisic a dit :

Jinehechi ?

 

FB_IMG_1684344576025.jpg

 

Ce matin sur Raf Mag, Hatem Belhaj a indiqué qu'il n'y a plus aucun doute elli el boulissiyya yo7kmou fil bléd.

Il a mentionné que Ghannouchi a été traduit pour plusieurs affaires graves (tasfir, irhéb, jihez serri..), mais il n'a été emprisonné que suite à une plainte des policiers pour un mot dit à leur encontre.

Mekki et Elyes Gharbi critiquent depuis des années, mais seront traduits suite à une plainte des forces de l'ordre.

2 jeunes arrêtés pour une parodie d'une chanson de babar également car ils ont offensé les policiers en insinuant qu'ils sont corrompus.

Ce qui est en somme une vérité aujourd'hui.

Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

La police a toujours été celle qui gouverne dans ce pays, notamment sous l'ère Ben Ali, qui leur a donné tous les pouvoirsa, afin de se maintenir lui même sur le trône.

Ils ont été affaiblis depuis 2011, et leur image s'est beaucoup détérioré, surtout chez les 'Jeunes' qui n'ont plus peur de ce 'Boulice boucharta'

Avec KS, la police souhaite revenir a leur état initial, soit donc l'état de PEUR, maquillé sous le masque du RESPECT (loi 54...)

Pour moi, c'est un vrai bras de fer entre ces deux forces dans le pays, et il faut que la POLICE soit plus intelligente et qu'elle apprenne de ses erreurs passées. 

Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Le 19/05/2023 at 09:58, koyouki a dit :

Qu’attendez-vous d’une police composée a plus que 80% de gens sans aucune éducation ni diplôme? Des frustrés et des complexés qui savent qu’ils peuvent échapper à la justice 24/24 ? C’est une bande organisée.

Ma famma 7atta 7ad sans aucune education mais il y a une hierarchie qui les poussent a se comporter de la sorte ... n'empeche ACAB

Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Invité
Répondre à ce sujet…

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Chargement
  • En ligne récemment   0 membre est en ligne

    • Aucun utilisateur enregistré regarde cette page.
×
×
  • Créer...