Aller au contenu

[Divers] Religion


Mourad.BA

Recommended Posts

ahlam-angelina_0.jpg

taswira hethi ma tmathel chay

fama taswira okhra fiha 3bed fil soumal 3andhom 2 semaines ma klewech w okhrin fil 5alij tawla 9ad stade rades

للأسف أخي سوف تخرج عن الموضوع ببساطة من قال لك أن هذه المغنية تمثل الإسلام؟اتقي الله في دينك و اعلم أن الغرب الذي تتشدق به قام بتقسيم السودان و تمويل الحروب و التسبب في المجاعات في القرن الافريقي و اغتصاب الذكور في سجن أبو غريب هذا نقاش طويل و ليس موضوعنا إن كنت أنت و غيرك تريدون إقناع أنفسكم بأن هؤلاء الكفار سيدخلون الجنة فأنتم أحرار و إن كنتم تريدون أن يدخلوها فاشفعوا لهم يوم القيامة و احتجوا على الحي الذي لا يموت حتى يخلف وعده

أصبح الغرب فقط هو من يقوم بإنقاذ البشرية بينما هو من تسبب في خرابها هذا داعية كويتي مفخرة للأمة :

alsmeet.jpg

هؤلاء هم من يمثلون الإسلام و من يفتخر بغير هذا الدين سيحشر مع الكفار في الدرك الأسفل من النار

Modifié (le) par mkacha54ever
  • Pour 6
  • Contre 1
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

يوم الأحد كان من المفروض أن أقوم بدرس ميداني في العمارة والفنون الاسلامية لطلبة ماجستير علوم التراث (اختصاص آثار إسلامية) بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية 9 أفريل بتونس وقد دابت على ذلك منذ سنوات.

المهم أنني طلبت ترخيصا من وزارة الشؤون الدينية وتحصلت عليه ممضى من طرف السيد مدير الديوان، واتصلت اليوم في الساعة التاسعة صباحا بالسيد الواعظ الديني لتونس المدينة باعتباره المشرف على مساجد هذه الدائرة فأكد لي أن الوزارة أعلمته ويمكنني إنجاز الدرس.

توجهت صحبة الطلبة إلى جامع الزيتونة وفوجئنا بعدد كبير من الناس داخل الجامع يباشرون دروسا دينية في حلقات فاتصلنا بالمشرفين على هذه الدروس وجدنا من أكثرهم رفضا قطعيا للدخول في مقابل ترحيب البعض الآخر على أن يتم الدرس في الصحن دون أن نلج إلى بيت الصلاة وبعد مفاوضات عسيرة قبلنا بذلك ....

غير أنه وبصفة مفاجأة انقطعت الدروس ودعا شيخ المدرسين الحاضرين والطلبة بواسطة مضخم الصوت دعاهم إلى التجمع في المحراب ونودي على شخصي للحضور إلى المحراب ويا ليتني ما فعلت: كان الشيخ (احتفظ بإسمه) يقف في المحراب محاطا بعدد كبير من الشيوخ يقفون صفا واحدا (يبدو أن منهم أساتذة يدرسون بكلية الشريعة لست متأكدا من ذلك ) وجلس مئات من الطلبة أمامهم.

أمرني الشيخ بالجلوس وأخذ مني الترخيص قرأه بكثير من التهكم ووبطريقة مسرحية وشرع في سيل من التهم والسباب و التهكم على شخصي اتهمني بأنني مندس ، شيوعي، كافر، من عبدة الحجارة، أدرس المزود والتفسخ الأخلاقي وكال لي ما شاء من التهم وكان في كل مرة يصرخ في وجهي "أصمت" وتتعالي الأصوات من خلفي "أصمت" والجموع تكبر : الله أكبر الله أكبر الله أكبر ....

حاولت الدفاع عن نفسي كان الشيوخ الواقفين والجموع تأمرني بالصمت وحاول من معي من الطلبة الذكور الدفاع عن أستاذهم الذي يهان أمام أعينهم وعن أنفسهم وعن زميلاتهم اللاتي كن في صحن الجامع لكنهم لم يقدروا على صد الجموع الغفيرة وانهالت عليّ السباب والشتائم من كل حدب وصوب حتى كاد يغمي عليّ.

سخر من شهائدي العلمية ومن صفتي كأستاذ ودعا الحاضرين إلى إلقائي خارج الجامع ولم أفق إلا والجموع تصرخ في وجهي تدفعني خارجا مرددين يا خائن يا شيوعي يا ... يا مُفسد "لقد استعدنا الجامع ولن نسمح لإمثالك بوضع أقدامهم به".. (الله أكبر الله أكبر الله أكبر ") أخرج يا... لست أدري ماذا..... أنت جئت لتدنس الجامع إرحل أنت و... الذين تدرسهم ... كان الموقف مفاجئا لي بحيث لم استوعب ما قيل لي شعرت بإهانة لم أشعر بها في حياتي قطّ رأيت طلبتي وهم يهانون ... نعتنا بالمندسين من طرف وزارة الشؤون الدينية ومن طرف الوزير لإفساد الدروس الدينية ونحن لم نكن على علم بذلك...

المهم ألقي بنا خارجا (بكثير من العنف (الجرّ والدفع) والاحتقار والتهكم والنقمة وكان لعاب الكثير منهم وهم يصرخون يتطاير في جهي ولم يتركوا لي أي فرصة لتفسير الأمر ورغم محاولاتي لشرح الأمر بهدوء لم أفلح) وفي حركة سريعة أغلقت أبواب بيت الصلاة خلفنا ونحن نُطارد كالجرذان ذنبنا الوحيد أننا ندرس الآثار الاسلامية في جامع الزيتونة....

المهم ورغم اعتذار بعض الحاضرين ومحاولاتهم تهدئة الطلبة الذين مستهم الإهانات ولم يقدروا على استيعاب مشهد طردي وإهانتي وجرّي خارج الجامع وهبوا لاسترداد كرامتهم وكرامتي التي أهدرها هؤلاء قلت رغم تعاطف البعض ومحاولات البعض الآخر تهدئتنا والرفع من معنوياتنا لم استطع أن استوعب ما حصل لي ولطلبتي اليوم ....

لا أملك إلا أن أعلن الحداد على شهائدي وعلى سنوات عمري التي أهدرتها في مقاعد الدراسة (دخلت نقرا عام 1980) إنه يوم مظلم في حياتي كل سنوات الشباب التي اهدرتها في الدراسة ذهبت سدى صراحة أنا لا املك شيئا في هذه الدنيا ولن املك شيئا إلا شهائدي العلمية وصفتي كأستاذ اليوم نُزع مني كل ذلك بالغ القوم في إذلالي وإهانتي وإهانة الطلبة والمادة التي أدرسها والجامعة التي أدرس بها .... ولا حول ولا قوة إلاّ بالله....

زميلنا النوري بوخشيم

  • Pour 1
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

mayilzimch tssakrouha .. rabby ya3rif ach ya3mil .. w kan y7ib bach yda5alhom lil janna .. yda5alhom ... matibdawich to7kmou w tit7akmou intom, chkoun da5il w chkoun fil nar ..

kol wa7id yit7assib bi 3maylou ...

khouya,

a7na 7atta nsallkouha el rwe7na bech n9oumou no7kmou 3ala enness,

amma ki 9rit klem elli yo7kom welli i7aseb welli howa seul qui jugera chkoun dekhel lennar w chkoun lel janna, nal9ah i9oul :

قال تعالى : و من يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه و هو في الآخرة من الخاسرين.

donc ya khouya, manech bech njibou w n7ottou men mokhna, mais zeda non plus menech bech ndaddlou klem Rabbi.

  • Pour 3
  • Contre 1
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

ma3neha e5er 7al9a les chretiens et les juifs koffar? ye5i dinhom men 3and chkoun belehi? mouch men 3and rabi?

w 7ekeyet d5oul lel janna wala lel nar maya3refha ken rabi sob7anou

إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ } .. آل عمران 19 .

{وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ

هل تعلم ما هو الإيمان؟أن تؤمن بوحدانية الله و أنه لم يلد و لم يولد.هل تؤمن المسيحية بهذا؟بالتأكيد لا يؤمنون به الدليل أنهم يدعون في كتابهم المحرف أن عيسى ابن الله.فكيف لا نسميهم بكفار و التوحيد غائب عنهم.اليهود نفس الشئ يدعون أن عزير ابن الله:وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ )[التوبة: 30

التوحيد هو التأشيرة لدخول الجنة

  • Pour 7
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

ma3neha e5er 7al9a les chretiens et les juifs koffar? ye5i dinhom men 3and chkoun belehi? mouch men 3and rabi?

w 7ekeyet d5oul lel janna wala lel nar maya3refha ken rabi sob7anou

ya UL yehdik efhemni,

rahou les chrétiens et les juifs elli 2emnou b sayyidna 3issa w Moussa, rahom fel janna m3al moslmin, hetha ma fihech chakk.

amma ki t9olli jme3et tawwa dinhom jè 3and chkoun Rabbi, ma3neha Rabbi 9alelhom rahou 3issa weldi !!!!!!! tawa hetha klem !!!!

ti Rabbi 9alha la7keya hethi :

وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ

w kifech 3andehom ndra 9addech men kteb, wala Rabbi zeda habbtelhom plusieurs versions w houma yekhtarou ??? za3ma par hasard, leurs bibles mehich m7arrfa ???? (houma bidehom ils le disent).

  • Pour 3
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Bonjour à tous,

J'ai parcouru une dizaine de pages de ce sujet pour la première fois et j'avoue que j'en reste bouche bée.

Depuis cette revolution (qui à mon sens a très mal tournée), walett touness elkolha des saints prêchant la bonne parole et pratiquant l'Islam avec une rigueur quasi-parfaite.

Walina lkolna on a la science infuse, d9i9a d9i9tinn iji we7ed il balance sa propre "verité" concernant la religion et sa pratique en expliquant par a + b aux autres que ca se passe ainsi et pas autrement.

Je ne sais pas si on vit dans le meme pays, ama win eddour, et jusqu'à aujourd'hui d'ailleurs, tchouf la3bedd tesker wla3bed trabreb si ce n'est pire. Chna3mloulhom eness edhouma? On les emprisonne pendant 7 ans comme ces 2 pauvres gars qui se retrouvent en taule pour avoir insulter le prophete ? Croyez moi, il faudrait emprisonner une bonne moitié de la population si c'est le cas...

A mon sens, ce qui prime avant tout dans la religion ce n'est pas la forme mais le fond: faire le bien autour de soi, NE PAS VOLER, NE PAS MENTIR, NE PAS TROMPER... or la plupart des gens qui se reclament d'un Islam "pur" et "rigoureux" ne remplissent pas ces conditions (loin de là!!!) et ont souvent un comportement bien plus répréhensible que les "koffars"!

Donc je vous le demande: sachant que les gens respectent la pratique de l'Islam par d'autres, aussi poussée soit-elle, ne pouvant nous pas tolérer qu'une personne puisse évoluer hors du cadre religieux et vivre librement sans que cela lui vaille des insultes voire meme des condamnations de la part de la "masse"??

Apres tout, lkolna twenssa et ce genre de debats importe peu face au decrochage de ce qui nous unit tous... NOTRE DRAPEAU!

  • Pour 11
  • Contre 6
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Bonjour à tous,

J'ai parcouru une dizaine de pages de ce sujet pour la première fois et j'avoue que j'en reste bouche bée.

Depuis cette revolution (qui à mon sens a très mal tournée), walett touness elkolha des saints prêchant la bonne parole et pratiquant l'Islam avec une rigueur quasi-parfaite.

Walina lkolna on a la science infuse, d9i9a d9i9tinn iji we7ed il balance sa propre "verité" concernant la religion et sa pratique en expliquant par a + b aux autres que ca se passe ainsi et pas autrement.

Je ne sais pas si on vit dans le meme pays, ama win eddour, et jusqu'à aujourd'hui d'ailleurs, tchouf la3bedd tesker wla3bed trabreb si ce n'est pire. Chna3mloulhom eness edhouma? On les emprisonne pendant 7 ans comme ces 2 pauvres gars qui se retrouvent en taule pour avoir insulter le prophete ? Croyez moi, il faudrait emprisonner une bonne moitié de la population si c'est le cas...

A mon sens, ce qui prime avant tout dans la religion ce n'est pas la forme mais le fond: faire le bien autour de soi, NE PAS VOLER, NE PAS MENTIR, NE PAS TROMPER... or la plupart des gens qui se reclament d'un Islam "pur" et "rigoureux" ne remplissent pas ces conditions (loin de là!!!) et ont souvent un comportement bien plus répréhensible que les "koffars"!

Donc je vous le demande: sachant que les gens respectent la pratique de l'Islam par d'autres, aussi poussée soit-elle, ne pouvant nous pas tolérer qu'une personne puisse évoluer hors du cadre religieux et vivre librement sans que cela lui vaille des insultes voire meme des condamnations de la part de la "masse"??

Apres tout, lkolna twenssa et ce genre de debats importe peu face au decrochage de ce qui nous unit tous... NOTRE DRAPEAU!

Brabi une question ? tikhdim fi tounis 7 , ritna amlin imara ? ritna nkafrou fil abed ? w ki inti à ce point m9ali9 minou ce sujet fech 9am alik tposti ? simple rubrique qui parle de l'islam , celui qui veut avoir une explication wala éclaircissement sur une question qu'il , la poste ici .

Concernant la3bed ili tiskir wili trabrab : tawa rabi yehdihom w yarj3ou , w chkoun ritou jbit hkeyet il prison .

Ma réponse po ur ce qui est soulignée : [yetkarbes] , ena wehid mines ken nsibik lama tarfa3 bya 9adhya fi thalb wil chatm wa wa wa .....et tu à entièrement raison , khali erassoul ?????????????

Pour le reste , oui on est tous tunisien , quand à moi khouya la3ziz , chui ni salafi , ni bou lahya ni nahdhaoui , si tu veux qu'on termine cette discussion dans un ptit bar ( l'oiseau bleu haw fil 7ouma ) ma 3andi hatta mochkil ;)

  • Pour 7
  • Contre 7
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

ya UL yehdik efhemni,

rahou les chrétiens et les juifs elli 2emnou b sayyidna 3issa w Moussa, rahom fel janna m3al moslmin, hetha ma fihech chakk.

amma ki t9olli jme3et tawwa dinhom jè 3and chkoun Rabbi, ma3neha Rabbi 9alelhom rahou 3issa weldi !!!!!!! tawa hetha klem !!!!

ti Rabbi 9alha la7keya hethi :

وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ

w kifech 3andehom ndra 9addech men kteb, wala Rabbi zeda habbtelhom plusieurs versions w houma yekhtarou ??? za3ma par hasard, leurs bibles mehich m7arrfa ???? (houma bidehom ils le disent).

oui voila 5ouya, on est sur la meme longueur d'onde, ama el 7keyet hethi kima 3anna na7na el ftèwi el ghalta mta3 chouyou5 walla el bida3, houma zeda 3andhom ta7rif w 7ajet ghalta ma nezletech fi tawrat wel enjil

  • Pour 1
  • Contre 11
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

oui voila 5ouya, on est sur la meme longueur d'onde, ama el 7keyet hethi kima 3anna na7na el ftèwi el ghalta mta3 chouyou5 walla el bida3, houma zeda 3andhom ta7rif w 7ajet ghalta ma nezletech fi tawrat wel enjil

donc si j'ai bien compris tu compares la falsification d'un livre saint avec l'émission de fatewi ??? :blink:

el fatewi ya UL ma 9allek 7ad a3mel bihom, par contre quand on falsifie un livre saint et on le présente aux adeptes comme étant LE livre saint à suivre et à en appliquer les commandements, iwalli une obligation de le suivre !!! ech mjayyeb hetha ellekhor.

en plus, ceux qui suivent el ftewi el ghalta sont une minorité infime, par contre ceux qui suivent la bible falsifiée sont 100% pour la simple raison que la bible originale a déjà disparu.

  • Pour 4
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

donc si j'ai bien compris tu compares la falsification d'un livre saint avec l'émission de fatewi ??? :blink:

el fatewi ya UL ma 9allek 7ad a3mel bihom, par contre quand on falsifie un livre saint et on le présente aux adeptes comme étant LE livre saint à suivre et à en appliquer les commandements, iwalli une obligation de le suivre !!! ech mjayyeb hetha ellekhor.

en plus, ceux qui suivent el ftewi el ghalta sont une minorité infime, par contre ceux qui suivent la bible falsifiée sont 100% pour la simple raison que la bible originale a déjà disparu.

lé ya 5ouya, on m'a mal compris, 7ata ena hani chba3t bel -1, je parle des ftèwi du genre:

- irdha3 el kabir

- echikh egyptien eli 9allek chrab mouch 7ram

-.............

  • Contre 3
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Est-ce ceui qui a dit que le Prophète alayhi assalet wassalam "yokhte2" fel char3 peut être considéré comme un savant ? NON parce que hedha takdhib lel Coran !

والله تعالى يقول : *(ومَا ينطِقُ عَن الهَوى *إِن هُوَ إِلا وَحىٌ يُوحَى *),

وفي صحيح مسلم ٍ أنَّ الرسولَ صلى الله عليه وسلم قال :

<< ما امرتُكُم به مِنْ أمر دينكم فخذوهُ وما أمرتُكُم به مِن أمر دُنياكُم فإنما أنا بشر >>

معناه أنا لا اخطىءُ في أمر الدّين ,

وفي الحديثِ الصحيح ِ: << ما منكُم مِنْ أحدٍ إلا يؤخذ ُمن قولِهِ ويُترك غيَر رسول الله >>

رواه الطبراني .

Est-ce que quelqu'un qui dit law ALLAH 3aradha nafsahou ala ennes ma ijiwech résultat 99,99 % peut être considéré comme un savant ? NON

عن سيدنا رسولِ الله صلى الله عليه وسلم: حتى متى تَرِعُونَ عن ذِكرِ الفاجرْ، اُذكروهُ بما فيه ليحذرَهُ الناسْ

وقال xxx أيضًا بِجواز بيع الخمرِ للكافرِ في غير بلاد المسلمين

وهذا تكذيبٌ لقوله تعالى : *(وَلاَ تَعاونُوا على الإثم والعدوان )* ,

وروى ابن حبان أنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم قال :

<< لعنَ الله الخمرةَ وبائِعِها ومبتاعَهَا وساقيها ومُسقاها وعاصِرَها ومُعتصِرَها وحامِلها والْمَحمولَةَ إليه وءاكلَ ثمنها >>

فكلُّ هؤلاء ملعونونَ بسبب الخمر

فكيف بعد هذا يتجرأُ مُدَّعٍ للعلم ويقولُ بجواز بيعها لغير المسلم

Egalement يقدح بالعصمة و يزعم أن هارون عليه السلام سكت عن الشرك

ينكر نبوة سيدنا آدم عليه السلام

NON, un homme qui dit tout ça ne peut pas être digne de confiance ! Je ne l'ai pas nommé ! Je le nommerai tout à l'heure ba3d ma ta9raw ce que cet homme a dit ! Vous risquez d'être choqué !

  • Pour 1
  • Contre 1
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

C'est sûr que tu parles de Karadhaoui. Une question innocente: Tu l'as entendu quand il a parlé de ca ? :)

Moi je ne l'ai pas entendu mais je suppose qu'il parlait dans le contexte des élections arabes qui se soldent le plus souvent par des scores avoisinant les 99%. Il a choisit le très mauvais exemple, ca n'excuse rien bien au contraire.

Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

524385_10150846696167457_276364692456_12052378_734509910_n.jpg

Pourquoi je met cette photo ici ? Et bien parce que j'ai une question qui m'obsède depuis des années :

Des gens comme ce monsieur, qui consacrent leur vie aux autres, aux pauvres, aux malades, aux démunis... ces gens-là, même s'ils ne sont pas musulmans, n'ont-ils pas droit au paradis ?

Fi jhannam koucha sottach , et tant mieux pour lui, ca lui evitera de croiser REKOBA, Youssef Patriote , qui iront direct au Paradis lol.gif

Tiens, meme les assassins de Vittorio Arrigoni (Ja7afil attaw7id wal jihad lol.gif) iront au paradis et pas lui .

110415-arrigoni_1.jpg

Modifié (le) par ELBOB
  • Pour 8
  • Contre 7
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Bien sûr que non mais celle-là si :)

Oui à peu prêt ce que tu dis.

Il a choisit un mauvais exemple ? admettons (même si je le trouve pas si choquant car si on fait un sondage, Allah n'obtiendrait jamais ce chiffre (athées, satanistes etc). Où qq'un prédit le contraire ?).

En cas que c'est une gaffe, nkafrouh (et oui famma chkoun) ou nrouddouh mouch 3alem ou ma yiswa chay ?

Désolé mais à part la mauvaise foi je ne trouve aucune autre explication. Personne n'est parfait y compris les sa7abas.

Pq se focaliser tjs sur les erreurs ?

On est entrain de parler de dieu, rabi s'il le voulait il n'y aurait pas d'athées ou de satanistes. On ne parle pas d'un sondage pour savoir qui sont croyants ou pas, wallahi je trouve cette discussion surréaliste.

Pour le reste je n'ai rien dit de tel, nul n'est parfait. Et puis de toute manière ce genre de bourdes est inhérent aux discours populistes ou les orateurs ont tendance, souvent, à s'emporter et dire n'importe quoi (yetkhamer).

ELBOB, désolé je t'ai mis un -1 mouch bel3ani [7achem]

Modifié (le) par weld ejjam3ia
  • Pour 1
  • Contre 1
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

525900_294496423969065_125768794175163_676317_17586265_n.jpg

Hedha bel dalil el 3a9li :)

الْحمدُ للهِ ربِّ العالَمين، لهُ النِّعْمَةُ ولهُ الفضْلُ ولهُ الثَّناءُ الْحَسَن، صَلَواتُ اللهِ البرِّ الرَّحيم، والْملائِكَةِ الْمُقرَّبينَ، على سيِّدنا مُحمَّدٍ، أشرفِ الْمُرسلينَ، وعلى جَميعِ إخْوانِهِ منَ النَّبيينَ والْمُرْسَلِينَ، وسلامُ اللهِ عليهِم أجْمَعينَ.ا

إِذا أوْرَدَ أحَدُ الْمُشَبِّهَةِ حَديثَ الْجَارِيةِ، يُقَالُ لَهُ: هذا الْحَدِيثُ يُخَالِفُ الْحَدِيثَ الْمُتواتِرَ الَّذي رَوَاهُ خَمْسَةَ عَشَرَ أوْ سِتَّةَ عَشَرَ صَحابيًّا، وهذا الْحديثُ الْمُتَواتِرُ الَّذي يُعَارِضُ حَديثَ الْجَاريةِ، قولُهُ عليهِ الصَّلاةُ والسَّلام "أُمرْتُ أنْ أُقاتِلَ النَّاسَ حتَّى يَشْهَدُوا أنْ لا إِلهَ إلاّ اللهُ وأنِّي رَسُولُ الله"، هذا الْحديثُ مَعْنَاهُ، أنَّهُ لا يُحْكَمُ بإِسْلامِ الشَّخْصِ إلاَّ بِالشَّهَادَتَيْن.ا

وَحَديثُ الْجَارِيَةِ فيهِ أَنَّ الرَّسولَ اكْتَفَى بِالْحُكْمِ لإسْلامِ الْجَارِيةِ الَّتِي جَاءَ بِهَا صَاحِبُها لِيمتَحِنَها الرَّسولُ لِيعتِقَهَا إِنْ كانَتْ مُؤْمِنَةً بأنَّها قَالَتْ: "في السَّمَاءِ"، ففيه أنَّ الرَّسولَ قالَ لَهَا: "أينَ الله؟"، قَالَتْ: "في السَّمَاءِ"، قالَ: "مَنْ أنا؟"، قالتْ: "رَسُولُ الله"، قالَ: "أعْتِقْها فإِنَّها مُؤْمِنَةٌ".ا

هذا اللَّفْظُ رَواهُ مُسْلِمٌ مِنْ طَريقِ صَحابِيٍّ واحِدٍ، وَبَيْنَ ظاهِرِ هذا الْحَديثِ وَبَيْنَ الْحَديثِ الْمُتواتِرِ الَّذي رَواهُ خَمْسَةَ عَشَرَ صَحَابِيًّا تعارُضٌ، لأنَّ ظَاهِرَ حَديثِ الْجَاريةِ يُوهِمُ أنَّهُ يَكْفِي أنْ يقولَ الشَّخْصُ: "اللهُ في السَّماءِ" لِلْحُكْمِ بِالإيِمَانِ، وهذا خِلافُ الْحَقِّ، لأنَّ قوْلَ: "اللهُ في السَّماءِ" عقيدةُ اليهودِ والنَّصَارى وغيرِهِمْ مِنَ الكُفَّارِ، بِهَذَا يُرَدُّ عَلَيْهِم.ا

فإِنْ قالَ قائلٌ إنَّ هذا الْحديثَ حديثَ الْجارِيَةِ وافَقَ عَلَيْهِ شُرَّاحُ مُسْلِمٍ: النَّوَوِيُّ والرَّازِيُّ وغَيْرُهُمَا؟ا

الْجَوَابُ: أنْ يُقالَ، إنَّ هَؤُلاءِ ما حَمَلُوهُ عَلَى الظَّاهِرِ، بلْ أوَّلُوهُ، النَّوَوِيُّ والرَّازِيُّ وَغَيْرُهُمَا الَّذينَ شَرَحُوا كِتَابَ مُسْلِمٍ ما حَمَلُوهُ عَلَى الظَّاهِرِ كَمَا أَنْتُمْ حَمَلْتُمُوهُ عَلَى الظَّاهِرِ، إِنَّما قالوا: مَعْنَى "أيْنَ الله؟" سُؤالٌ عَنْ عَظَمَةِ اللهِ، وليْسَ سُؤالاً عَنِ التَّحَيُّزِ في مَكَانٍ، لأنَّهُ يُقَالُ في اللُّغَةِ: " أيْنَ فُلانٌ؟" بِمَعْنَى ما دَرَجتُهُ؟ مَا عُلُوُّ قَدْرِهِ؟ فإِذا قَالَ "في السَّماءِ" مَعْناهُ رَفِيعُ القَدْرِ، عَالي القَدْرِ، عَلَى هَذا حَمَلَها هَذَانِ الشَّارِحَانِ، النَّوويُّ والرَّازِيُّ، ما حَمَلاهُ عَلى الظَّاهِرِ كمَا حَمَلهُ المشبّهة على الظَّاهِرِ.ا

ثُمَّ إنَّ كَلِمَةَ "في السَّماءِ" في اللُّغةِ، تُسْتَعْمَلُ لِلتَّحَيُّزِ، وتُسْتَعْمَلُ لِرِفْعَةِ القَدْرِ، أيْ عُلُوِّ الدَّرَجَةِ، اللهُ وَصَفَ نَفْسَهُ بأنَّهُ رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ، أيْ أنَّهُ أَعْلَمُ منْ كُلِّ عَالِمٍ، وأَقْدَرُ مِنْ كُلِّ قَادِرٍ، وَنَافِذُ الْمَشِيئَةِ في كُلِّ شَىْءٍ، كَلِمةُ "أَينَ" كَذَلِكَ تَأْتِي لِلسُّؤالِ عَنِ الْحَيِّزِ والْمَكَانِ، وتأْتِي لِلسُّؤالِ عَنِ القَدْرِ وَالدَّرَجَةِ.

لا يوجدُ فوقَ العرش شىءٌ حيٌّ يسكنه إنما يوجدُ كتابٌ فوقَ العرشِ مكتوبٌ فيه: " إنَّ رحمتي سَبَقَت غَضبي" أي أن مظاهر الرحمة أكثر من مظاهر الغضب، الملائكة من مظاهر الرحمة وهم أكثرُ عددًا من قطرات الأمطار وأوراق الأشجار، والجنة من مظاهر الرحمة وهي أكبر من جهنم بآلاف المرات.

وكونُ ذلك الكتابِ فوقَ العرشِ ثابتٌ أخرجَ حديثهُ البخاريُّ والنسائيُّ في السننِ الكبرى وغيرهُما، ولفظ روايةِ ابن حبّانَ : " لَمَّا خلقَ الله الخلقَ كتبَ في كتابٍ يكتبُهُ على نفسِهِ (١) وهو مرفوعٌ فوق العرشِ إن رحمتي تَغلبُ غَضَبي".

  • Pour 1
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Invité
Répondre à ce sujet…

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Chargement
  • En ligne récemment   0 membre est en ligne

    • Aucun utilisateur enregistré regarde cette page.
×
×
  • Créer...