Aller au contenu

[Divers] Religion


Mourad.BA

Recommended Posts

tawa hakka , ma3n"ha thamma des gens qui pensent qu'on doit pas fêter "il mouled" ?

et puis quoi encore ?

أنا ضد أنو الأعياد الدينية تولّي أعياد إستهلاكيّة: عيد الحلويات والحوايج الجدد, عيد المشوي و القديد, عيد الزقوقو إلخ... هذا تحويل وجهة مثل عيد نوال عند المسيحيين الي أفرغوه من فحواه و صار عيد ألعاب و أكل و سهر و شراء

Modifié (le) par Averroes
  • Pour 2
  • Contre 1
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Et c'est quoi le problème :)

Tu penses que ceux qui fetent il mouled aiment le prophète plus que les autres ?

On doit penser TOUS avec la même manière ?

Les avis des 3oulme2 divergent sur ce point et ca me suffit pour respecter les 2 courants.

Personnellement quand je vois que la PREMIÈRE fois que il mouled a eu lieu c'était dans l'ère des "fatimiyin", il y a de quoi de poser qq questions.

c'est quoi le problème ?

sidi ennibi mohamed sallah allahou 3alayhi wassalam rahou, mouch n'importe qui.

Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Ya wallah 7wel lekher 9alli nsit rou7ek fi sujet religion, t9oul dkhalt li jema3 [mdr]... C'est un sujet sur un forum y'a 3bed Rabbi, dans un espace virtuel !!! ah mel...

Aya je quitte le sujet khir khater manich 3ala woudhou2.

rahou 7atta fi sujet bal3a w sex tu n'as pas le droit de parler de la sorte avec les autres forumiens, y a un respect mutuel sinon 5alliwna lkol nwaliw na7kiw haka

Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

أنا ضد أنو الأعياد الدينية تولّي أعياد إستهلاكيّة: عيد الحلويات والحوايج الجدد, عيد المشوي و القديد, عيد الزقوقو إلخ... هذا تحويل وجهة مثل عيد نوال عند المسيحيين الي أفرغوه من فحواه و صار عيد ألعاب و أكل و سهر و شراء

tout à fait d'accord, kén 3allouch ghali zeyed, kén il zgougou ghali zeyed.

amma de la à ne pas le fêter du tout, je ne suis pas d'accord

Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

بربي وسعو بالكم شويا و أقراو و رانا نتناقشو من غير غش

( الاعتقاد عند أئمة الإسلام )

مهما يكن من أهمية للمقارنة التاريخية ، فإن الحقيقة العظمى الفاصلة تتمثل في المنهج والمضمون ، بل في العبارة ، كذلك..

والسؤال الأكبر ـ ها هنا ـ هو : هل كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب داعية الى طائفة جديدة , أو طريقة مبتدعة ، أو نزعة خارجية .. أو كان ( معبراً ) عن منهج الائمة الاربعة: أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد بن حنبل في أصول الاعتقاد ؟

لندع الحقائق العلمية والمنهجية ـ وحدها ـ تتحدث ، ولندع منهج المقارنة يطبق صرامته على عقيدة الشيخ مَقيسةٌ بعقيدة الأئمة الأربعة :

أولا: عقيدة الإمام أبي حنيفة التي حررها أبو جعفر الطحاوي (نسبة إلى بلدة طحا المصرية) وابتدأها بقوله :

«هذا ذكر بيان عقيدة أهل السنة والجماعة على مذهب فقهاء الملة: أبي حنيفة النعمان، وأبي يوسف يعقوب بن ابراهيم الانصاري ، وأبي عبد الله محمد بن الحسن الشيباني رضي الله عنهم اجمعين وما يعتقدون من أصول الدين ويدينون به رب العالمين

نقول في توحيد الله معتقدين بتوفيق الله : إن الله واحد لا شريك له، ولا شيء مثله ، كما كان بصفاته أزلياً، كذلك لا يزال عليها أبديا، لا رادَّ لقضائه ، ولا معقب لحكمه ، ولا غالب لأمره , وأن محمدا رسول الله عبده المصطفى ونبيه المجتبى وأنه خاتم الأنبياء وإمام الأتقياء , وأن القرآن كلام الله منه بدا بلا كيفية قولا ، وأنزله على رسوله وحيا , ليس بمخلوق ككلام البرية , وأن العرش والكرسي حق ، وهو مستغن عن العرش وما دونه ، محيط بكل شيء وفوقه ..... ولا نكفر أحداً من أهل القبلة بذنب ، نرجو للمحسنين من المؤمنين أن يعفو عنهم ويدخلهم الجنة برحمته ، ونستغفر لمسيئهم ونخاف عليهم ، ولا نقنطهم , وأهل الكبائر من أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - لا يخلدون في النار إذا ماتوا وهم موحدون وإن لم يكونوا تائبين , ولا نرى السيف على أمة محمد – صلى الله عليه وسلم - ونحب أصحاب رسول الله ولا نفرط في حب أحدٍ منهم ، ولا نتبرأ من أحدٍ منهم ، ونؤمن بما جاء من كرامات الأولياء ، ونرى الجماعة حقا وصوابا ، والفرقة زيفا وعذابا »

.. يقول ابن تيمية: « وكذلك أبو حنيفة ـ رحمه الله ـ فإن الاعتقاد الثابت عنه في التوحيد والقدر ونحو ذلك موافق لاعتقاد الصحابة والتابعين لهم بإحسان ».

ثانيا: عقيدة الإمام مالك.

وقد جلاّها بن أبي زيد القيرواني المالكي في مقدمة الرسالة ، فقال :

« هذه جمل من أصول الفقه وفنونه على مذهب الإمام مالك بن أنس وطريقته رحمه الله : الإيمان بالقلب والنطق باللسان: إن الله واحد لا إله غيره ، ولا شبيه ، ولا شريك ، على العرش استوى وله الأسماء الحسنى والصفات العلى , لم يزل بجميع أسمائه وصفاته , وأن القرآن كلام الله ليس بمخلوق , وأن الله ختم الرسالة والنذارة والنبوة بمحمد - صلى الله عليه وسلم - فجعله آخر المرسلين بشيرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا , وأن الله سبحانه ضاعف لعباده المؤمنين الحسنات ، وصفح لهم بالتوبة عن كبائر السيئات ، وجعل من لم يتب من الكبائر صائرا الى مشيئته ، ومن عاقبه بناره أخرجه منها بإيمانه فأدخله جنته ، ويخرج من النار بشفاعة النبي من شفع له من أهل الكبائر من أمته , وأن الإيمان قول باللسان ، وإخلاص بالقلب ، وعمل بالجوارح , يزيد بزيادة الأعمال ، وينقص بنقصها , وأنه لا يكفر أحد بذنب من أهل القبلة , وأنه لا يذكر أحد من صحابة رسول الله إلا بأحسن الذكر، وأنهم أحق الناس أن يلتمس لهم أحسن المخارج ، ويظن بهم أحسن المذاهب ».

ثالثا: عقيدة الإمام الشافعي وهي :

توحيد الله بأسمائه وصفاته ، وأنه يجب إثبات الأسماء والصفات على

الوجه اللائق بهِ سبحانه ، من غير تشبيه ولا تأويل ويقول في ذلك « لله تبارك وتعالى أسماء وصفات جاء بها كتابه وأخبر بها نبيه ، لا يسع أحدا قامت عليه الحجة ردها ، وقد نفى عن نفسه الشبيه فقال جل ذكره « ليس

كمثله شيء » والقول في السنة التي أنا عليها ورأيت عليها الذين رأيتهم مثل سفيان ومالك وغيرهما :

الإقرار بشهادة ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وأن الله عرشه في سمائه يقرب من خلقه كيف يشاء وينزل من السماء كيف يشاء ، وأن الإيمان قول وعمل يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية ، وأن القرآن كلام الله

غير مخلوق ، وأنه لا خلود في النار للمؤمنين العصاة وإن ارتكبوا الكبائر , فمرتكب الكبيرة من أمة النبي – صلى الله عليه وسلم - إذا مات مصراً عليها فهو تحت المشيئة ، إن شاء الله عفا عنه وإن شاء عذبه إلا أنه لا يخلد في النار، وأن الله تعالى قد أثنى على أصحاب رسول الله في القرآن والتوراة والانجيل ( إشارة الى الآية 29 من سورة محمد) وسبق لهم الفضل على لسان رسوله ما ليس لأحد من بعدهم فرحمهم وهنّأهم بما آتاهم من ذلك أعلى مراتب الصديقين والشهداء والصالحين ».

رابعاً : عقيدة الإمام أحمد بن حنبل وهي :

أن الله فوق سماواته ، مستوٍ على عرشه ، بائنٌ عن خلقه ، وهو وحده

لا شريك له ولا شبيه في خلقه وتدبيره وأسمائه وصفاته ، قيوم السموات والأرض لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار، يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد ، وأنه ابتعث محمدا خاتما للنبيين ورسولا إلى الثقلين بدين الإسلام ليهلك من هلك عن بينة ويحيا من حي عن بينة ، وأن القرآن كلام الله غير مخلوق ، فإن كلام الله منه بدا وليس منه شيء مخلوق ، وأن الإيمان قول وعمل يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية , ومن لقي الله بذنب يجب له به النار تائبا غير مصر عليه ، فان الله عز وجل يتوب عليه ويقبل التوبة من عباده ويعفو عن السيئات ، والإيمان بشفاعة النبي – صلى الله عليه وسلم - وبقوم يخرجون من النار بعدما احترقوا , ومن مات من أهل القبلة موحدا يُصلى عليه ، ويستغفر له ، ولا نترك الصلاة عليه لذنب أذنبه صغيرا كان أو كبيرا , وصحابة رسول الله عدول نشهد بعَدَالَتِهِم كما جاءت بذلك الآثار».

محمد بن عبد الوهاب في خطى الأئمة الأربعة :

إن الشيخ محمد بن عبد الوهاب لم يبتدع شيئا جديدا في أصول الاعتقاد، بل مشى في خطى الأئمة الأربعة ، واستقى علمه ومنهجه وعبادته منهم ، وهو ـ في ذلك ـ لم يفعل سوى ( إعادة تحرير ) عقيدة هؤلاء الأئمة العظام التي آمنوا بها وجهروا بها.

والبرهان على ذلك هو: عقيدة الشيخ التي آمن بها ودعا إليها وكافح في سبيلها..

يقول : « أُشهد الله ومن حضرني من الملائكة وأُشهدكم أني أعتقد ما اعتقده أهل السنة والجماعة من الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث والموت ، والإيمان بالقدر خيره وشره , ومن الإيمان بالله : الإيمان بما وصف به نفسه في كتابه وعلى لسان رسوله من غير تحريف ولا تعطيل ، بل أعتقد أن الله ( ليس كمثله شيء ) فلا أنفي عنه ما وصف به نفسه ، ولا أحرف الكلم عن مواضعه ، ولا أُلحد في أسمائه وآياته , وأعتقد أن القرآن كلام الله منزل غير مخلوق منه بدا وإليه يعود , وأُؤمن بأن نبينا محمدا - صلى الله عليه وسلم - خاتم النبيين والمرسلين لا يصح إيمان عبد حتى يؤمن برسالته ويشهد بنبوته , وإذا بانت لنا سنة صحيحة من رسول الله عملنا بها ، ولا نقدم عليها قول أحد كائنا من كان ، بل نتلقاها بالقبول والتسليم لأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في صدورنا أجل وأعظم من أن نقدم عليه قول أحد , فهذا الذي نعتقده وندين الله به.

وأعتقد أن الإيمان قول باللسان وعمل بالأركان واعتقاد بالجنان ، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية , وأتولى أصحاب رسول الله , وأذكر محاسنهم ، وأعتقد فضلهم ، وأترضى عن أمهات المؤمنين المطهرات من كل سوء ، وأقر بكرامات الأولياء .

إن عقيدتي وديني الذي أدين الله به : مذهب أهل السنة والجماعة الذي عليه أئمة المسلمين مثل : الأئمة الأربعة وأتباعهم إلى يوم القيامة.

هذه عقيدة موجزة حررتها لتطلعوا على ماعندي والله على ما أقول شهيد ».

إنه ( تطابق) بين عقيدة الائمة الأربعة وبين عقيدة الشيخ : تطابق في المنهج والمضمون، بل تطابق في ( العبارة ) .

في ضوء هذه العقيدة المجلوّة: فإن قذف الشيخ بلقب ( الوهابية) يمكن أن يتعداه إلى الائمة الأربعة فيوصف أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد بأنهم (وهابيون)! من حيث أن عقيدتهم هي نفسها عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب.

وبالتصعيد يمكن أن يوصف التابعون فالصحابة بأنهم وهابيون من حيث إن عقيدة الائمة الاربعة هي عقيدة الصحابة والتابعين.. وهذا ظلم بواح ، ليس لمحمد بن عبد الوهاب ، ولمن هو أكبر منه من الائمة العظام ، بل هو ـ كذلك ـ: ظلم بواح لـ( الحقيقة العلمية ) التي تقوم عليها عقيدة المسلمين أجمعين.

وتمام المقال : حقائق ثلاث :

أ ـ الحقيقة الأولى :

أن الاسماء المعتبرة التي يتعلق بها المدح والذم لا تكون إلا من الأسماء الشرعية التي شرعها الله كالمؤمن والكافر والعالم والجاهل والمقتصد والملحد , وليست ( الوهابية ) في شيء من ذلك ، أي ليست اسما ولا وصفا شرعيا.

ب ـ الحقيقة الثانية ـ بناء على الأولى :

إن النَبْذ بالوهابية لا يستند ـ قط ـ إلى حقيقة علمية ، ولا سند تاريخي ، ولا شهادة أمينة ، فهو ـ من ثم ـ محض افتراء ، وهو افتراء لم ينج منه سائر أهل السنة.

فقد وصفهم خصومهم الاقدمون بـ ( الحشوية ) مثلا.

ج ـ الحقيقة الثالثة هي:

إن للنبذ بالوهابية ( هدفا سياسيا ) وهو محاولة عزل الذين تأثروا بدعوة الشيخ عن سائر المسلمين ، وهي محاولة يائسة على كل حال ، إذ كيف يعزل هؤلاء وهم يحملون عقيدة الأئمة الأربعة الذين يتبعهم معظم مسلمي العالم في أصول الاعتقاد ، وفي المرجعية الفقهية ؟

والله أعلم

خويا أنيس القول اللذي نسبته للإمام علي رضي الله عنه لا سند له و الرجاء التثبت من صحة الأحاديث النبوية و أقوال الصاحبة قبل وضعه في رد و ذالك لتفادي تغليط التاس مع إني متأكد أنك على حسن نية نولني الله و إياك الصحة و حسن الخاتمة و شكرا

Modifié (le) par mak84
  • Pour 1
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Mouldek mabrouk SPQ

PS : ma3ach tod5ol manzouss lel sujet hedha.

ey ey w keynou hèketha :D

brabi n'en faites pas un plat, kilma tetkal et surement SPQR kaleha bitfedlik et surtout yeziwna min loubenet modero !!

le dicton tunisien dit: ki ma tguèdouhech 5alliwah fi dbebzou

  • Pour 1
  • Contre 1
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

أريد أن أطرح موضوع للنقاش ما رأيكم في بند التتي ستطرحه النهضة حول مصدر التشريع و من توا راني مانيش من النهضة نحكيو بركا

je ne pourrais pas formuler une meilleure réponse!

  • Pour 1
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

أريد أن أطرح موضوع للنقاش ما رأيكم في بند التتي ستطرحه النهضة حول مصدر التشريع و من توا راني مانيش من النهضة نحكيو بركا

راني مانيش من النهضة

ma3naha enti men nahdha w 3ajbek cet article

[mdr] nfedllik allik

Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

rahou 7atta fi sujet bal3a w sex tu n'as pas le droit de parler de la sorte avec les autres forumiens, y a un respect mutuel sinon 5alliwna lkol nwaliw na7kiw haka

Dhaharli tu ne t'es pas inscrit lbera7 fel forum w "yeddou" c'est une expression qui est tolérée depuis des années tawa sur le forum sans que ça ne pose problème à personne. We7ed kima Rosso, il l'utilise une fois tous les 2 messages à peu près et personne ne s'est jamais offusqué... mais bien sûr quand c'est un modéro, on se la joue tout de suite "indignez-vous" !!

  • Pour 1
  • Contre 1
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Dhaharli tu ne t'es pas inscrit lbera7 fel forum w "yeddou" c'est une expression qui est tolérée depuis des années tawa sur le forum sans que ça ne pose problème à personne. We7ed kima Rosso, il l'utilise une fois tous les 2 messages à peu près et personne ne s'est jamais offusqué... mais bien sûr quand c'est un modéro, on se la joue tout de suite "indignez-vous" !!

paske walahi ça m'a choqué de ta part, na3rfek rzin fi tes interventions, aya ma sar chay, je pense ena 3andi stress d'avant match, medemna fi sujet religion ed3iwli d3iwa behia

Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

" من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " يجب الفهم الصحيح للحديث وإنظر الكلمة المسطرة

- قال ابن تيمية رحمه الله تعالى : ... فتعظيم المولد واتخاذه موسما قد يفعله بعض الناس ويكون له فيه أجر عظيم لحسن قصد وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم(1).

2- وقد قال ابن حجر الهيثمي رحمه الله تعالى: والحاصل أن البدعة الحسنة متفق على ندبها وعمل المولد واجتماع الناس له كذلك أي بدعة حسنة.

3- ومن ثم قال الإمام أبو شامة شيخ الإمام النووي رحمهما الله تعالى : ومن أحسن ما ابتدع في زماننا ما يفعل كل عام في اليوم الموافق ليوم مولده صلى الله عليه وآله وسلم من الصدقات والمعروف وإظهار الزينة والسرور فإن ذلك مع ما فيه من الإحسان للفقراء مشعر بمحبته صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيمه في قلب فاعل ذلك وشكرا لله على ما من به من إيجاد رسوله صلى الله عليه وآله وسلم الذي أرسله رحمة للعالمين.

4- وقال السخاوي: لم يفعله أحد من السلف في القرون الثلاثة وإنما حدث بعد، ثم لا زال أهل الإسلام من سائر الأقطار والمدن يعملون المولد ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات ويعتنون بقراءة مولده الكريم ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم( 2)

5- وقال ابن الجوزي رحمه الله تعالى : من خواصه أنه أمان في ذلك العام وبشرى عاجلة بنيل البغية والمرام(3)

6- وقال السيوطي رحمه الله تعالى : هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف(4)

وقال أيضا: يستحب لنا إظهار الشكر بمولده صلى الله عليه وآله وسلم والاجتماع وإطعام الطعام ونحو ذلك من وجوه القربات وإظهار المسرات(5)

وقال أيضا: ما من بيت أو محل أو مسجد قرئ فيه مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلا حفت الملائكة أهل ذلك المكان وعمهم الله تعالى بالرحمة والرضوان(6)

7- وقال ابن الحاج رحمه الله تعالى: فكان يجب أن نزداد يوم الاثنين الثاني عشر في ربيع الأول من العبادات والخير شكرا للمولى على ما أولانا من هذه النعم العظيمة وأعظمها ميلاد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم(7).

8- وقال ابن الحاج رحمه الله تعالى: ومن تعظيمه صلى الله عليه وآله وسلم الفرح بليلة ولادته وقراءة المولد(8)

9- وقال الحافظ العراقي رحمه الله تعالى : إن اتخاذ الوليمة وإطعام الطعام مستحب في كل وقت فكيف إذا انضم إلى ذلك الفرح والسرور بظهور نور النبي صلى الله عليه وآله وسلم في هذا الشهر الشريف ولا يلزم من كونه بدعة كونه مكروها فكم من بدعة مستحبة بل قد تكون واجبة(9)

10- وقال شيخ الإسلام ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى : أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن أحد من السلف الصالح من القرون الثلاثة ولكنها مع ذلك قد اشتملت على محاسن وضدها فمن تحرى في عملها المحاسن وجنب ضدها كان بدعة حسنة وإلا فلا وقد ظهر لي تخريجها على أصل ثابت في الصحيحين من أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشورا فسألهم فقالوا هو يوم أغرق الله فيه فرعون ونجى موسى فنحن نصومه شكرا لله تعالى فيستفاد منه الشكر لله على ما من به في يوم معين من إسداء نعمة أو دفع نقمة ويعاد ذلك في نظير ذلك اليوم من كل سنة والشكر لله يحصل بأنواع العبادة كالسجود والصيام والصدقة والتلاوة وأي نعمة أعظم من النعمة ببروز هذا النبي نبي الرحمة في ذلك اليوم وعلى هذا فينبغي أن يقتصر فيه على ما يفهم الشكر لله تعالى من التلاوة والإطعام وإنشاد شيء من المدائح النبوية المحركة للقلوب إلى فعل الخير والعمل للآخرة وأما ما يتبع ذلك من السماع واللهو وغير ذلك فينبغي أن يقال: ما كان من ذلك مباحا بحيث يقتضي السرور بذلك اليوم لا بأس بإلحاقه به وما كان حراما أو مكروها فيمنع وكذا ما كان خلاف الأولى(10)

11- وقال ابن عابدين في شرحه على مولد ابن حجر: اعلم أن من البدع المحمودة عمل المولد الشريف من الشهر الذي ولد فيه صلى الله عليه وآله وسلم: وقال أيضا: فالاجتماع لسماع قصة صاحب المعجزات عليه أفضل الصلوات وأكمل التحيات من اعظم القربات لما يشتمل عليه من المعجزات وكثرة الصلوات.

12- وقال الشيخ حسنين محمد مخلوف شيخ الأزهر رحمه الله تعالى : إن إحياء ليلة المولد الشريف وليالي هذا الشهر الكريم الذي أشرق فيه النور المحمدي إنما يكون بذكر الله تعالى وشكره لما أنعم به على هذه الأمة من ظهور خير الخلق إلى عالم الوجود ولا يكون ذلك إلا في أدب وخشوع وبعد عن المحرمات والبدع والمنكرات ومن مظاهر الشكر على حبه مواساة المحتاجين بما يخفف ضائقتهم وصلة الأرحام والإحياء بهذه الطريقة وإن لم يكن مأثورا في عهده صلى الله عليه وآله وسلم ولا في عهد السلف الصالح إلا أنه لا بأس به وسنة حسنة(11).

13- وقال الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله تعالى : وإكراما لهذا المولد الكريم فإنه يحق لنا أن نظهر معالم الفرح والابتهاج بهذه الذكرى الحبيبة لقلوبنا كل عام وذلك بالاحتفال بها من وقتها..(12).

14- وقال المبشر الطرازي(13)رحمه الله تعالى : إن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف أصبح واجبا أساسيا لمواجهة ما استجد من الاحتفالات الضارة في هذه الأيام.

  • Pour 3
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Je commence par répondre à Sabri :

قال سيدنا علي رضي الله عنه : "سيرجع قوم من هذه الأمة عند اقتراب الساعة كفارا يُنكرون خالقهم فيصفونه بالجسم والأعضاء"اهـ

OR

قال ابن باز : نفي الجسمية والجوارح والأعضاء عن الله من الكلام المذموم

كتابه " تنبيهات في الرد على من تأول الصفات" ص/19، الرئاسة العامة للإفتاء ( الرياض

قال العثيميـن : الكرسي موضع قدمي الله

كتابه " تفسير ءاية الكرسي ، ص/19 ، مكتبة ابن الجوزي

Ces 2 3oulama2 n´ont pas dit comment il est Allah 3aza wa jal comme forme(isteghfirou Allah), et voilá leurs avis.

http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_16822.shtml

http://www.binbaz.org.sa/mat/8169

Modifié (le) par sabri
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

فجر الربيع بمكّة فجران

صبح الضياء و مولد العدنان

***

و الكون بعد الجاهلية أشرقت

بمحمّد في أفقه شمسان

***

شمس تغيب ليومها و محمّد

شمس تضيء على مدى الأزمان

***

بربيع عام الفيل وافى نجمه

ولد الحبيب و شرّف الكونان

***

ولد النبيّ المصطفى فتطأطأت

أوثان أهل الشرك و البهتان

***

و تكسرت شرفات كسرى رهبة

حتى تزلزل صاحب الإيوان

***

غاضت بيحرة ساوة و تقهقرت

جند لأبرهة العتي الجاني

***

نيران فارس قد خبت و بشائر

جاءت كماء المزن للعطشان

***

و هواتف نطقت بمسعد مولد

فاحلولت الصحراء بالألوان

***

واضاء بصرى في الشأام بنوره

فرحاً بأحلى مولد مزدان

***

وادي السماوة فاض ماءه فجأة

فانظر لنور كماله الرّبّاني

***

إبليس رنّى يخاف نور محمّد

نوراً يقضّ مضاجع الشيطان

***

نوراً بدا بعد الردى رغم العدى

طول المدى فيه هدى الحيران

***

كلّ الملائك هلّلت لقدومه

يا مرحباً بهديّة الديّان

***

ولد الذي بهر العقول منوّراً

بالعلم و الأخلاق و الرّضوان

***

ولد الذي فتح الممالك هديُه

فالعدل فيها راسخ البنيان

***

ولد الذي لولاه ما اشتدت عرى

صلة الأخوة في حمى الإيمان

***

ولد الذي لولاه ما عرفت لنا

تلك الحضارة في عُلى الإنسان

***

نور على نور بأبهى طلّة

فاقت بهاء النخل في بغدان

***

نور على نور بأجلى بسمة

فاقت سناء الدرّ و المرجان

***

نور على نور بأحلى حلّة

لله درّ جماله الفتّان

***

هو أحمد و محمد هو عاقب

و الحاشر الماحي عظيم الشان

***

هو دعوة لخليل ربّ الأنبيا

بشرى المسيح و رحمة الرّحمن

***

هو سيّد السادات غلّابُ الهوى

روح الوجود و كامل العرفان

***

هو أوّل بالفضل غير منازع

ما عُدّ يوماً في الشمائل ثاني

Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

رأي أئمة و علماء جامع الزيتونة في الإحتفال بالمولد النبوي الشريف

البرهان الأول : هل الرسول تكلم بالبورتابل ؟ ؟ هل الرسول جمع القرآن في المصاحف ؟؟ هل الرسول ركب الطائرة ؟؟ حديث كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار المقصود بها البدع السيئة لان الرسول ماقال كل البدع بل قال كل بدعة واحاديث الرسول تتعاضد ولا تتناقض فقد مدح النبي في الحديث المحدثات الحسنة

البرهان الثاني : قال مالك كل ياخذ منه ويرد الا صاحب هذا القبر واشار الى قبر الحبيب المصطفى٠قال عليه الصلاة والسلام من سن في الاسلام سنة حسنة فله اجرها واجر من عمل بها،ولفظ من سن ليس معناه سنة النبي لانه قال ومن سن في الاسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها ٠اذا لفظ من سن اي من احدث والمولد عمل محدث يوافق الشرع وعمل فيه خير ٠صدق رسول الله

البرهان الثالث : معنى الحديث : "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" ! هذا حديث البخاري عن عائشة رضي الله عنها للتذكير : يعني من احدث شيئا يخالف الشّرع فهو مردود وتلك المقصود بها ببد عة الضّلال كالذين يقولون آه هي من اسماء الله فهذا ليس من الدّين وهو مردود،أمّا إن كان الشيء المستحدث منه يعني لا يخالف الشّرع فهو ليس مردودا وهذا ما عليه امّة الإسلام وهذا مافسّره الشّافعي بالبدعة ضربان ممدوحة و مذمومة، فمن الممدوح مثل نتقيط المصاحف،فالمصحف لم يكن في زمان الرّسول عليه الصّلاة والسّلام ولا في زمن الخلفاء الاربعة إنّما ستّون سنة بعد الهجرة قام التّابعيّ الجليل يحيى بن يعمر بنتقيط المصحف ولم يعترض عليه أحد من المسلمين حنّى اليوم الّذين يقولون بهذا الحديث ويقولون أنّ كلّ بدعة ضلالة ينقطّون القرآن فلماذا لم يقولوا انّ الرّسول مافعل ذلك ؟؟؟؟ وكذلك من البدع الممدوحة المحراب فقد احدثه الخليفة الرّاشد عمر ابن عبد العزيز ولم يعترض عليه أحد،هل عمر ابن عيد العزيز ضالّ ؟؟؟؟؟؟؟؟ هل العلماء ما فهموا الحديث على حقيقته؟وهذه الفيئة القليلة فقط هم الّذين فهموه ؟؟؟ سبحان الله !!!

البرهان الرابع : النّبي ترك المجال مفتوحا للمسلمين إذ قال"من سنّ في الإسلام (يعني من أحدث في هذا الدّين)سنّة حسنة فله أجرها واجر من عمل بها.... الحديث،فهذا دليل على أنّ الرّسول لم يحرّم على احد شيء احدث لا يخالف الشّرع،فالإحتفال بالمولد يكون فيه قراءة القرآن والقرآن من ديننا،ومدح الرّسول وذكر البعض من سيرته وهذا من ديننا ايضا،وإطعام النّاس وهذا ايضا من ديننا، فأين البدعة المذمومة في ذلك ؟؟؟

البرهان الخامس :البعض يقول لأنّه يحصل فيه محرّمات! الجواب:حتّى الحجّ يحصل فيه كثير من المعاصي كما قيل "ما اكثر الضّجيج وما اقلّ الحجيج"هل نحرّم الحجّ لأجل ذلك؟ لا، إنّما ننهى عن المنكر ولا نحرّم اصل العمل الّذي هو فيه خير

البرهان السادس : كان شيخ الاسلام محمد الفاضل بن عاشور المالكي التونسي رحمه الله يقول: إنّ الذي يظهر من بركات في هذا البلد ليس إلا بسبب محافظتهم على الاحتفال بمولد الرسول عليه الصلاة و السلام في كل سنة.. هذا هو رأي العلماء في المولد

البرهان السابع : أجاز جمهور من أكابر العلماء الاحتفال بذكرى المولد النبوي، ومن بينهم شيخ الإسلام ابن حجر العسقلاني، والحافظ السيوطي، والحافظ السخاوي، وابن عاشر المالكي، وابن مرزوق، والشيخ سعيد حوى وغيرهم من علماء الأمة. ويجيبون على أدلة المانعين بما يلي:

1. ترك النبي لا يدل على التحريم؛ فإنه من المعلوم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يفعل جميع المندوبات والمباحات، لذلك تحريم كل ما تركه لا يعد مقبولا وسائغا، حيث لا يحق لأحد أن يحرم على نفسه أو على غيره"إلا بدليل صحيح واضح، وإلا فهو معتد ومبتدع ومتنطع،" [9]وقول النبي صلى الله عليه وسلم:"إذا أمرتكم بأمر فائتوا منه ما استطعتم، وإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه" يؤيد هذا، إذ لم يقل: وإذا تركت شيئا فاتركوه، وهذا دليل على أن ما تركه النبي ولم يفعله يبقى على أصله؛ وهو الإباحة؛ ولو قلنا بحرمة كل متروكات النبي لضيقنا دائرة الإباحة ووسعنا دائرة التحريم ، وهذا عين المشقة ورأس الحرج الذي نفاهما الله عن هذا الدين القائم على التيسير.

ولذلك يقول المستشار فيصل مولوي:"إن ذلك (أي الاحتفال بالمولد النبوي) جائز شرعاً ولو لم يكن له أصل بمعنى أنّه لم يحتفل به الصحابة والتابعون ولا تابعو التابعين من أهل الفقه في الدين وهم خير القرون."

البرهان الثامن : هذا عمر بن الخطاب يجمع الناس في صلاة التراويح بصلاة إمام واحد ويقول عنها: نعمت البدعة هذه، اذا كانت كل بدعة ضلالة بالاطلاق.. فكيف يمدح سيدنا عمر رضي الله عنه ضلالة بان يقول "نعمت البدعة " كيف يصف ما هو ضلالة بانه "نعمت"..!!!!!!!!!هل سيدنا عمر بن الخطاب ضال ؟؟

البرهان التاسع : الدليل من القرأن الكريم على البدعة الحسنة: قوله تعالى في مدح المؤمنين من أمة عيسى عليه السلام: {وجعلنا في قلوب الذين اتبعوه رأفة ورحمة ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله}

-----------------------------------------------------------

كيفية و طريقة الإحتفال في تونس

الإحتفال بالمولد الشريف هي عادة في بلد جامع الزيتونة المعمور ! بلد الإمام ابن أبي زيد القيرواني ( مالك الصغير ) و العلامة أبي عمران الفاسي و البرزلي و ابن ناجي و أبي الحسن القابسي و ابن راشد القفصي و الأبيّ ( له حاشية على صحيح مسلم ) و ابن التين الصفاقسي ( له شرح مشهور على صحيح البخاري أفاد منه الحافظ ابن حجر ) و ابن عرفة و الإمام سحنون و الإمام الحبر الهمام أبو الحسن اللخمي و الشيخ المصلح علي النوري

يقع زيارة مقامات الصالحين : ضريح سيدي علي بن زياد(من أصحاب الإمام مالك)، ضريح سيدي محرز بن خلف(من ذرية سيدنا أبي بكر)، ضريح سيدي إبراهيم الرياحي(من أقطاب العلم من أشهر مشاهير علماء وشيوخ إفريقية) الدعاء لهم بالمغفرة و الرحمة لخدمتهم لهذا الدين ! يقع إحياء الليلة بإطعام المساكين، التذكير بسيرة و أخلاق سيد الأولين و الآخرين، ختم الأحاديث الصحيحة ، تلاوة القرآن ،الأناشيد و القصائد ثم يقع جمع الصبيان بالكتاتيب على قراءة قصيدة الإمام البصيري و تلاوة أحزاب من القرآن الكريم مقابل منحة نصف ريال فكانت مظهر للصدقات و إعداد و تأطير هذه الصبيان أجيال الغد ! تعيش الأمة الإسلامية

  • Pour 3
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

محرز بن خلف

...-سيدي محرز بن خلف رضي الله عنه-...

....بسم الله الرحمن الرحيم....

...."لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة..."-"ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقيين والشهداء والصالحين و حسن أولئك رفيقا ذلك الفضل من الله وكفى بالله عليما".

تزخر بلادنا تونس بعديد الصالحين الذين خطت تجاربهم مخطوطات الاعتبار.وحملت الناس على محاكاتهم في أفعالهم الصالحة.ومن هؤلاء :سيدي محرز بن خلف رضي الله عنه.

1-نسبه:هو محرز بن خلف بن رزين بن يربوع بن حنظلة بن اسماعيل بن عبد الصمد بن أبي بكر الصديق.يرتفع نسبه في سلسلة ثابتة تنحدر من أول الخلفاء الراشدين:أبي بكر الصديق رضي الله عنه.فكان حليما متسامحا دارئا للسيئة بالحسنة.ويتأكد نسبه من جهة أمه الى مكان علمي مرموق يسوده العلم بالدين والتفقه فيه والسعي الى النهل من المعرفة والعمل على نشر ذلك.

كان سيدي محرز-رضي الله عنه-يملك دارا بباب سويقة .وهو تصغير لسوق يأتيه المتسوقون للتزود.وهي ترجع في الملكية الى سيدي محرز غير خاضعة للآداء والضرائب

مثل بقية عقاراته وأر اضيه تبعا للمرسوم الملكي الصنهاجى الذي أصدره المعز بن باديس.كان يعلم الطلبة بأريانة ثم بالمرسى ثم استقر بداره.كان عالما فقيها لغويا لا يلحن الحديث.ولقد شهد له كثير من جلة العلماء بذلك.

2-مناقبه:كان صاحب مناقب وفضائل يجمع بين الدين والدنيا عالما في علوم الشريعة وعلوم الاجتماع البشرية.وكان يسمى "بسلطان المدينة".وله منزلة مميزة وتقدير كبيرعند أهل تونس قاطبة.وبرزت مظاهر الاقتداء به لا في صلاحه وعلمه فقط بل كانوا يحتمون به من ظلم الظالمين .ونظرا لما كان عليه من مناقب وصفات فقد أصدر الأمير المعز بن باديس ظهيرا في رعايته وتكريمه ورعاية جميع أقاربه وجميع من بنتسب اليه.

وكان ذلك سنة(410 هجري/1019ميلادي).وفيه يقول:"ان الله يمن على من يشاء من عباده ويختص من يشاء من عباده بخصوصيته. وقد جعلكم في أهل خاصته بالعلم والعبادة والورع والزهادة".

ولسيدي محرز مقام معلوم "بجامع الزيتونة المعمور"حذو سارية زرقاء يغلب بياضها على زرقتها من جهة الباب الشرقي لبيت الصلاة. وهناك أيضا المقصورة الشرقية المعروفة بمقصورة سيدي محرز بن خلف-رضي الله عنه-.

قال عنه المؤرخ الشيخ محمد النيفر رحمه الله:"كان عالما فقيها غلب عليه الزهد والعبادة.واشتهرت فضائله.وكان الناس يرجون بركته ويخشون دعوته".وقد اعتنى بذكره والتاريخ له وبيان فضائله عدد كبير من المؤرخين على رأسهم القاضي عياض في

"المدارك".

3-سيدي محرز ورسالة الصالحين:

كانت خصاله في هذا الشأن عظيمة.فقد كان يرنو الى نشر العلم والمعرفة ومقاومة أمية الصغاروالكبار.فقد سعى الى وضع مؤلف فقهي يدرسه وينشره بين الناس.وقد أصدر له عبد الله بن أبي زيد كتاب "الرسالة في الفقه".فانتشر في الأقطار.وعم به النفع.ولايزال.

ولقد حيي سيدي محرز في أجواء شحنت بالطائفية والتصعب العرقي والمذهبي والديني.

فتصدى لها ونبذها و دعا الى التعايش السلمي بين النا س لأن الأرض أكثر اتساعا من ضيق أفكار المتعصبين ولأن رسالة الانسان في الأرض هي العمار لا الافساد.

لقد تعايشت كل الديانات في بلدي تونس.ولاتزال.ذلك أن الاسلام لا ينبذ الديانات .بل ينبذ

التعصب والتعطش للدماء البريئة .لقد أخرجه-في تلك الحقبة-شيخنا محرز بن خلف من ظلام الخوف والحيرةوالهلع الى الأمن والطمأنينة والسلام.

لقد علمتنا سيرة الشيخ محرز بن خلف أهمية أن يدعو الداعية العالم الى العمار لا الى الافساد والى الاصلاح لا الى الخطيئة والى العلم والمعرفة لاالى الجهل والتعنت والتعصب والى نبذ الكراهية والأحقاد وترسيخ معاني المحبة و التعاون.لقد وقف بنا الشيخ عند قمة الهرم:المعنى التليد للاسلام:التوحيد والعمل الصالح.

-حقا لقد كان الشيخ محرز بن خلف خير خلف لخير سلف رضي الله عنه-

سيدي محرز من الأسماء الجارية على السنة التونسيات والتونسيين، إنهم يلقبونه بسلطان المدينة، مدينة تونس التي يحتل سيدي محرز قلبها هناك في باب سويقة ذلك الحي العريق المليء بالذكريات. والذي شهدت ساحته عديد الأحداث، ويسكن سيدي محرز قلوب التونسيين ليس فقط المسلمين منهم بل وكذلك غير المسلمين، بالخصوص اليهود التونسيين الذين وجدوا من سيدي محرز في حياته العطف والعناية والرعاية فهو من تدخل لفائدة الجالية اليهودية كي لا يبقى مقر سكناها خارج أسوار مدينة تونس التي كانت تغلق أبوابها عند كل مساء. ليخرج منها اليهود إلى حيث ألزموا بالسكن هناك في الملاسين. وأثمرت شفاعة سيدي محرز في الجالية اليهودية بأن تسكن داخل المدينة هناك بجواره بباب سويقة في الحارة

Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Invité
Répondre à ce sujet…

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Chargement
  • En ligne récemment   0 membre est en ligne

    • Aucun utilisateur enregistré regarde cette page.
×
×
  • Créer...